الوضع المظلم
الأحد ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • السفارة الإيرانية في بغداد بمرمى المتظاهرين العراقيين

السفارة الإيرانية في بغداد بمرمى المتظاهرين العراقيين
السفارة الإيرانية في بغداد بمرمى المتظاهرين العراقيين

تظاهر اليوم الأربعاء المئات من المحتجين العراقيين أمام السفارة الإيرانية في العراق، مرددين شعارات مناهضة للتدخل الإيراني في البلاد، قبل أن تفرقّهم قوات الأمن العراقية بالقوة.


وبحسب المصادر المحلية استخدمت قوات الأمن العراقية الغاز المسيل للدموع أثناء تفرقة محتجين عن جسر الأحرار الذين حاولوا الوصول إلى السفارة الإيرانية.


ودانت السفارة الأمريكية في العاصمة العراقية بغداد اليوم الأربعاء، قتل وخطف المتظاهرين السلميين بجانب تهديد حرية التعبير، وقمع المظاهرات في البلاد، مؤكدة أنه لا مستقبلَ للعراق بقمع إرادة شعبه.


وأكدت السفارة في بيان لها: “الولايات المتحدة مهتمة على الدوام وبشدة بدعم عراقٍ آمنٍ ومزدهرٍ وقادرٍ على الدفاع عن شعبه ضد المجاميع العنيفة المتطرفة وردع أولئك الذين يقوضون سيادته وديمقراطيته”.


وأضافت: “وفي الوقت الذي يتابع فيه العالم تطور الأحداث في العراق، بات جليًا أن على الحكومة العراقية والقادة السياسيين التفاعل عاجلاً وبجدية مع المواطنين العراقيين المطالبين بالإصلاح، فلا مستقبلَ للعراق بقمع إرادة شعبه”.


كما شجبت السفارة الأمريكية قتل وخطف المحتجين العزّل وتهديد حرية التعبير ودوامة العنف الدائر. وأكدت أنه يجب أن يكون العراقيون أحراراً لإتخاذ قراراتهم الخاصة بشأن مستقبل بلدهم.


هذا وكان قد قتل أكثر من 270 عراقياً خلال الاحتجاجات التي اندلعت مطلع أكتوبر الماضي، نتيجة احتجاجهم وتنديدهم بفساد النخبة السياسية الحاكمة وسوء الأحوال المعيشية والمطالبة بالإصلاح.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!