الوضع المظلم
الإثنين ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
بهلوي يطلب مساعدة الغرب لإسقاط حكام طهران
ابن حاكم إيران السابق للعراقيين واللبنانيين.. عدونا واحد وسوف ننتصر

ذكر رضا بهلوي، نجل آخر شاه لإيران، إن الجمهورية الإسلامية على وشك الانهيار، بيد أن تحقيق ذلك يتطلب "مساعدة الغرب".


وخلال حديث مع وكالة "فرانس برس"، نوه بهلوي، المعارض الذي يعيش في إحدى ضواحي العاصمة الأميركية، إلى نسبة الامتناع عن التصويت في الانتخابات الأخيرة، وأيضاً إلى الاحتجاجات الأخيرة في كل أرجاء البلاد، نتيجة نقص المياه.


اقرأ أيضاً: اغتيال قيادي من كُرد إيران.. وحزبه يوجه الاتهام لطهران

وأردف: "هل النظام منقسم وهش على حافة الهاوية؟ نعم، ولكن كالعادة إذا ألقينا له طوق نجاة فسيلتقط أنفاسه ويعيش لفترة أطول قليلاً".


مستكملاً: "لدينا فرصة لتوجيه ضربة قاضية له، لا نطلب من العالم أن يفعل ذلك من أجلنا، الإيرانيون يريدون القيام بذلك، إنهم يحتاجون فقط إلى بعض المساعدة".


وليست هذه المرة الأولى التي يرجح فيها نجل الشاه، مثل غيره من المعارضين الإيرانيين في المنفى، السقوط الوشيك للحكم في طهران، فمنذ قرابة عامين أشار إلى أن "الانهيار النهائي" كان مسألة "بضعة أسابيع أو أشهر".


وثائق مسربة.. النظام الإيراني يحدّد بنك أهداف عملياته الإرهابية حول العالم

ويعتقد رضا بهلوي أن الرئيس الجديد "جزار ومجرم ستتم محاكمته يوما ما لارتكابه جرائم ضد الإنسانية"، كما شجب "الديموقراطيات الغربية" التي "يبدو أنها تطعن الناس في الظهر"، مشيراً بالخصوص إلى قرار الاتحاد الأوروبي ببعث ممثل إلى مراسم أداء رئيسي للقسم، معداً أنها "صفعة" يمكن أن تمنحه "شرعية لا يستحقها".


كما يظن المعارض أن القضية النووية ليست سوى واحدة من المشاكل الكثيرة التي ينبغي إثارتها مع إيران، واستفسر بالقول: "ما مصير قضية حقوق الإنسان؟ كيف ستستخدم الأموال الموزعة؟"، موجهاً الاتهام للسلطات الإيرانية باختلاس الأموال التي جرى الحصول عليها خلال رفع العقوبات المرتبطة بإبرام تلك الاتفاقية في 2015، قبل أن يعيد ترامب فرضها.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!