الوضع المظلم
الأحد ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 01.01.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




https://thelevantnews.com/article/%d8%ac%d8%b1%d9%8a%d8%af%d8%a9-%d9%84%d9%8a%d9%81%d8%a7%d9%86%d8%aa-%d9%8a%d9%86%d8%a7%d9%8a%d8%b1-2020-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%af%d8%af-%d8%b1%d9%82%d9%85-7/


 


الشرق الأوسط




  • العالم ينشغل بلغز فرار كارلوس غصن


    أُحيطت بالغموض طريقة فرار رجل الأعمال اللبناني الفرنسي البرازيلي كارلوس غصن من إقامته الجبرية في اليابان إلى لبنان عبر تركيا، وهو لغز شغل العالم أمس وسط غياب أي معلومات حاسمة حول طريقة الهروب.




  • إسرائيل: اتفاق «بعيد الأمد» مع «حماس» قريباً


    أعلن وزير التعاون الإقليمي في الحكومة الإسرائيلية تساحي هنغبي، عن قرب التوصل إلى اتفاق تهدئة شامل و«طويل الأمد» بين إسرائيل وحركة «حماس»، يشمل صفقة تبادل أسرى، وقال إن هذه «التسوية باتت أقرب من أي وقت مضى». وذكر هنغبي أن هناك بعض العقبات تتعلق بإصرار {حماس} على عدم فتح ملف الجنود الإسرائيليين الأسرى، قبل الاتفاق على إطلاق محرري صفقة شاليط الذين أعادت إسرائيل اعتقالهم، لكن المسألة قيد البحث وعلى أعلى المستويات}.



  • روسيا تعيد ثلثي سوريا إلى النظام


    استخدمت روسيا القوة العسكرية والتفاهمات مع أطراف أخرى لتعزيز «مكاسبها» في سوريا عام 2019، حيث أعادت إلى النظام نحو ثلثي مساحة سوريا ومكّنته من بسط سيطرته على أكثر من 72 في المائة من مساحة البلاد البالغة 185 كيلومترا مربعا بعدما كانت نحو 10 في المائة في 2015.




  • تشديد عربي على «رفض التدخلات غير العربية» في ليبيا


    شدد مجلس جامعة الدول العربية خلال الاجتماع الطارئ الذي عقد على مستوى المندوبين الدائمين في القاهرة، أمس، على رفض التدخلات الخارجية في ليبيا، معتبراً أنها «تسهم في تسهيل انتقال المقاتلين المتطرفين الإرهابيين الأجانب» إلى البلاد، كما أكد رفضه انتهاك القرارات الدولية المعنية بحظر توريد السلاح إلى ليبيا.



  • 2020... عام الخط العربي

    بدر بن عبد الله بن فرحان | مقال رأي


    انطلاقاً من مسؤولية المملكة العربية السعودية التاريخية في حفظ الثقافة العربية وتعزيزها، كونها عمق الحضارة العربية والإسلامية، وأرض الحضارات والكنوز الثقافية العظيمة، جاءت تسمية عامنا الجديد 2020 عاماً للخط العربي، وهو المنطلق ذاته الذي دفع بلادي الغالية - مع المملكة المغربية - إلى تقديم مشروع قرار لاعتماد يوم عالمي للغة العربية إلى المجلس التنفيذي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونيسكو» في 2012، وتمويل المملكة للاحتفالية الأولى التي جاءت بعد شهرين من القرار.

    وإنْ كان الخط كما يعده ابن خلدون في مقدمته «ثاني رتبة على الدلالة اللغوية»، فإن الخط العربي ناقل للمعرفة والثقافة، ومساهم بشكل مباشر وغير مباشر في بناء الحضارات الإنسانية، عبر التبادل الثقافي البشري الهائل في القرون الماضية.

    ولم يقف الأجداد عند وظائف الخط العربي الاتصالية، بل ذهبوا به إلى ميادين الفنون البصرية بكل سماتها الجوهرية، وشكّل حينها متنفساً للفنانين المسلمين الذين أحالوه إلى أعمال فنية خالدة وآسرة.


    المقال كاملاً













  • بومبيو الهجوم على السفارة الأمريكية في بغداد صنيعة «إرهابيين»


    قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم (الأربعاء) أن الهجوم على السفارة الأمريكية في بغداد كان من صنع «إرهابيين».




  • الحريري.. هذا ما جنته يداه


    رحلة الخروج من السلطة بالنسبة لرئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري يبدو أنها ستصل إلى محطتها الأخيرة بعد تشكيل حكومة حسان دياب. وعلى الأرجح، ووفقاً لمصادر متقاطعة، فإن الحريري سيذهب في رحلة طويلة نسبياً بعد تشكيل الحكومة وسيكون قصره في المغرب هو المحطة الأساس في هذه الإجازة.




  • الحوثي يدمر التعليم بمقررات طائفية


    تواصل مليشيا الحوثي انتهاكاتها في عدد من المحافظات المحررة، واقتحمت أمس (الثلاثاء) مبنى اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، كما فرضت مناهج ومقررات طائفية على عدد من الكليات بينها كلية الإعلام. وقال أعضاء في اتحاد أدباء ذمار، إن المليشيا اقتحمت مبنى الاتحاد واستولت عليه وحولته إلى ثكنة لمسلحيها، ولم يستبعد الأعضاء أن يتم نقل الأسرى والمختطفين إليه كما جرى في جامعة ذمار. من جانب آخر، فرضت المليشيا مقررات جديدة على طلاب الماجستير في كلية الإعلام وعدد من الكليات منها كلية الآداب، أبرزها مادة أطلق عليها (الإعلام الحربي، تاريخ اليمن المعاصر، والصراع العربي الإسرائيلي) في إطار خطتها لتدمير التعليم.



  • وسط أنباء متضاربة.. عون: الحكومة خلال أيام

    تضاربت الأنباء أمس (الثلاثاء) حول عملية تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، فأجواء الثنائي الشيعي تفيد بأننا أمام عملية جدية لتأليف الحكومة أكثر من أي وقت مضى. فيما اعتبرت مصادر القوات اللبنانية أن مسار عملية التأليف ليس مطمئناً خصوصاً لجهة توزيع الحقائب بين القوى السياسية نفسها، وبالتالي نحن أمام عملية ولادة للحكومة السابقة.




  • روحاني: خسرنا 200 مليار دولار بسبب العقوبات

    اعترف رئيس النظام الإيراني حسن روحاني أن بلاده خسرت 200 مليار دولار بسبب العقوبات الأمريكية، وعدم تمكنها من إدخال عائدات النفط والعملة الصعبة خلال العامين الماضيين. ووفقا لوكالة «إيسنا» الإيرانية، أكد روحاني، في كلمة أمس (الثلاثاء)، أن هذا المبلغ يشمل عائدات بيع النفط واعتمادات خارجية بمبلغ 100 مليار دولار أخرى. وأقر بتأثير العقوبات وسياسة الضغوط القصوى الأمريكية، معلقا: «نواجه حاليا أسوأ أنواع العقوبات، والمرء لا يستطيع الاستمرار دون الماء والطعام مهما كان قويا». من جهته، شن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس، هجوما حادا على النظام الإيراني، واصفا ما يحدث بأنه تلاعب داخلي باستبعاد الأصوات الشريفة. وقال في تغريدة: إن انتخابات البرلمان الإيراني على بعد شهرين، لكن النظام يتلاعب بالمرشحين من خلال استبعاد أكثر من 1000 مرشح. نحن نقف إلى جانب الشعب الإيراني الذي يريد ببساطة أن تُسمع أصواته.





الاتحاد




  • رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يتلقون برقيات تهنئة بالعام الميلادي الجديد 2020


    تلقى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" برقيات تهنئة بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد 2020 من أصحاب الجلالة والفخامة والسمو ملوك ورؤساء وأمراء الدول.




  • ماكرون يعد بعلاقة "قوية" مع بريطانيا بعد بريكست


    وعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الثلاثاء، بالحفاظ على "علاقة قوية" بين بريطانيا وفرنسا بعد بريكست وذلك في كلمته لمناسبة العام الجديد.




  • قتلى في هجومين لطالبان بأفغانستان


    ذكر مسؤولون محليون، اليوم الأربعاء،ذ أن ثمانية رجال شرطة على الأقل قُتلوا في هجوم شنته حركة طالبان، الليلة الماضية في إقليم بلخ بأفغانستان.




  • ارتفاع حصيلة القتلى إلى 14 جراء حرائق الغابات في أستراليا


    ارتفعت حصيلة القتلى في أزمة حرائق الغابات في استراليا إلى 14 شخصاً، حيث عثر رجال الإطفاء، الذين يتقدمون نحو البلدات والطرق، التي دمرتها العاصفة النارية على جثث المزيد من القتلى.




  • ترامب يؤكد وجود علاقة جيدة مع الزعيم الكوري الشمالي


    قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه لديه علاقة جيدة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون. ووصف ترامب كيم بأنه "رجل يفي بوعوده وسيتضح ذلك"، حسبما نقلت وكالة بلومبرج للأنباء.


    اليوم السابع




  • الشيخ محمد بن راشد: أكثر من مليونى إنسان احتفلوا برأس السنة فى شوارع دبى


    احتفل العالم مساء أمس برأس السنة الجديدة، حيث كانت الاحتفالات حول العالم مميزة هذا العام، كونها بداية عقد جديد، وقد تألقت مدينة دبى، بما تم تقديمه أجواء مبهرة ومبهجة لزوارها في ليلة رأس السنة.




  • القنصلية السعودية بهونج كونج تحذر من تفشى فيروس "السارس"


    حذرت قنصلية المملكة العربية السعودية في هونج كونج، المواطنين السعوديين، بأن السلطات الصينية أعلنت عن تسجيل 27 حالة إصابة بفيروس الالتهاب الرئوي الحاد المعروف باسم (سارس) في مدينة (ووهان) وسط الصين، ووفقا لموقع سعودى 24 حذرت السفارة من خطورة هذا الفيروس داعية إلى مراعاة التدابير الصحية.




  • رفات واحد وجريمتي قتل.. فريق بحث أمريكى يفك طلاسم حادث دموي قبل 100 عام


    قاد رفات تم العثور عليها لشخص واحد فى أحد كهوف ولاية أيداهو الأمريكية إلى فك طلاسم جريمتي قتل وليس جريمة واحدة، بحسب تقرير نشرته شبكة سى إن إن، تعودان إلى ما يزيد على 100 عام كاملة، حيث تبين أن الرفات لشخص يدعى جوزيف هنري، وأنه كان مداناً بقتل زوجته إلا أنه هرب من سجنه قبل أن يتم قلته بطريقة وحشية.




  • فصائل عراقية مسلحة ترشق سفارة أمريكا فى بغداد بالحجارة.. وتستعد للاعتصام


    رشق مئات من أعضاء فصائل مسلحة عراقية وأنصار لهم، السفارة الأمريكية فى بغداد بالحجارة، لليوم الثانى على التوالى اليوم الأربعاء، وأطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت لإبعادهم، وتمثل الاحتجاجات، التى تقودها فصائل مسلحة مدعومة من إيران، منعطفا جديدا فى صراع بالوكالة يدور بين واشنطن وطهران فى مناطق مختلفة بالشرق الأوسط، وهدد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الذى يواجه انتخابات فى 2020، أمس الثلاثاء بالانتقام من إيران، لكنه قال لاحقا إنه لا يريد خوض حرب معها.


    ائتلاف الوطنية العراقى يدعو لتعديل اتفاقية وجود القوات الأجنبية فى البلاد


    دعا رئيس ائتلاف الوطنية العراقى إياد علاوى، اليوم الأربعاء، إلى الإسراع في تعديل اتفاقية وجود القوات الأجنبية في العراق، أو إلغائها وتنظيم أخرى جديدة إن اقتضت الحاجة، على أن تكون جميع تلك القوات تحت إدارة وقيادة الدولة العراقية، وقال علاوي، في بيان أوردته قناة "السومرية نيوز" العراقية: "نشدد على ضرورة تحصين القرار السيادي العراقي وإبعاده عن أي تأثيرات جانبية"، مجددًا رفضه القاطع لأن يكون العراق مسرحًا لصراع النفوذ والمصالح الخارجية، وأن يكون أبناؤه ضحية لذلك الصراع.




 



  • خامنئي يندد بالهجمات الأمريكية على العراق

    ذكر التليفزيون الإيراني اليوم الأربعاء، أن الزعيم الأعلى للجمهورية الإيرانية آية الله علي خامنئي ندد بشدة بالهجمات الأمريكية على جماعة مسلحة في العراق متحالفة مع طهران .



  • طائرات أمريكية تتجسس على كوريا الشمالية في اليوم الأول من العام الجديد

    ذكر موقع الكتروني لرصد حركة الطيران أن طائرتي تجسس أمريكيتين حلقتا فوق شبه الجزيرة الكورية في اليوم الأول من العام الجديد اليوم الأربعاء.



  • «كتائب حزب الله العراقية» تواصل الاعتصامات أمام السفارة الأمريكية في بغداد

    أفاد شهود عيان اليوم الأربعاء، باستمرار اعتصام المئات من أنصار العراق ي.aspx'> كتائب حزب الله العراق ي أمام مبنى السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء ببغداد، للمطالبة بإنهاء الاتفاقية الأمنية وخروج القوات الأمريكية من العراق .







قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!