الوضع المظلم
الأحد ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 24.08.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 24.08.2019


الشرق الأوسط



  • فتوى من قم بـ«مقاومة» الوجود الأميركي في العراق

    في وقت تجاهلت فيه المرجعية الشيعية العليا في مدينة النجف القصف الإسرائيلي على معسكرات تابعة لـ {الحشد الشعبي}، أفتى المرجع الشيعي آية الله كاظم الحائري المقيم في مدينة «قم» في إيران، بتحريم بقاء القوات الأميركية في العراق.



  • ضغوط دولية لإنقاذ «رئة الأرض»

    ينتظر أن يبحث مستشارون لقادة دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى اتخاذ إجراءات ملموسة حيال حرائق غابات الأمازون التي توصف بـ«رئة الأرض»، خلال قمة المجموعة في بياريتز بفرنسا اليوم.




  • «المجلس الانتقالي الجنوبي» يخسر معركة عَتق



    انتهت أمس معركة «عتق» بخسارة قوات «المجلس الانتقالي الجنوبي» الساعية لانفصال جنوب اليمن عن شماله. وبينما اعترف قادة في «الانتقالي» ضمنا بالهزيمة، أفادت مصادر محلية بأنهم شرعوا في استقدام تعزيزات ضخمة من القوات الموالية لهم في عدن والضالع ويافع، أملا في تكرار المحاولة للسيطرة على مدينة عتق واقتحام المعسكرات والمواقع الحكومية على غرار ما حدث في العاصمة المؤقتة عدن قبل نحو أسبوعين.




  • مصير إدلب يعمق الخلاف بين بوتين وإردوغان


    عمّق مصير إدلب في شمال غربي سوريا، الخلاف بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب إردوغان بعد تقدم قوات النظام وسيطرتها على ريف حماة الشمالي المجاور لريف إدلب الجنوبي.





  •  

  • محضر اللقاء... حرفياً

    سمير عطا الله | مقال رأي

    لم يكن جواهر لال نهرو يحب الصحافة أو يثق بالصحافيين. وكان غالباً ما يقول لضيوفه من السياسيين: «لا ضرورة لإجراء أي محادثات. دعنا نتناول الشاي الآن، وغداً نقرأ في الصحف ماذا قلت لك وماذا قلت لي. وعند مقطع، أخذت نفساً عميقاً».

    ظل نهرو من دون ناطق باسمه من رفاق جيله، بينما أوكل عبد الناصر إلى محمد حسنين هيكل شرح سياسته وفلسفته. وعين نيكيتا خروشوف صهره، ألكسندر أدجوبي، رئيس تحرير «البرافدا»، كي يعبر عن مواقفه وأسبابها. ودرجت في الغرب والشرق، عادة «صحافي القصر»، أو «صحافي الرئيس». وكان والتر ليبمان أشهر أميركي أصغى إلى من في البيت الأبيض، وأُصغي إليه. وظل الموقع متقطعاً في الإليزيه، و10 داوننغ ستريت. وأكثر من تحمس للتقليد كان فرنسوا ميتيران ومارغريت ثاتشر، ولكن من دون «مسؤوليات» رسمية. أما ديغول، فاعتمد فرنسوا مورياك، كبير كتّاب فرنسا؛ لكن أيضاً من دون التزام رسمي. أكمل القراءة 



    الحياة




  • أول محطة نووية عائمة تستعد لعبور مياه القطب الشمالي


    تنطلق اليوم الجمعة أول محطة نووية عائمة في العالم، برحلة في روسيا لعبور 5 آلاف كيلومتر في القطب الشمالي، على رغم مخاوف ناشطين بيئيين.





  • بوتين وأردوغان متفقان على تكثيف الجهود في إدلب وأنقرة تؤكد أن جنودها لن يغادروا نقطة المراقبة المحاصرة


    أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب اردوغان أنّهما اتفقا خلال اتصال هاتفي، اليوم الجمعة، على «تفعيل الجهود المشتركة» في شأن محافظة إدلب (شمال غربي سورية) حيث تقود قوات النظام السوري مدعوماً من موسكو هجوماً ضدّ الفصائل المسلحة، وفق الكرملين.




  • أوغلو يلتقي عون وبري والحريري وباسيل والحسن: لأهمية دوره سنتعاون مع لبنان لحل الازمة السورية


    أبلغ الرئيس اللبناني ميشال عون وزير خارجية تركيا مولود جاويش اوغلو، ان "استمرار تجاهل المجتمع الدولي لضرورة عودة النازحين السوريين الى بلادهم، يطرح علامات استفهام كثيرة حول الاسباب"، معتبرا ان "الهاجس المشترك للبنان وتركيا يبقى عودة هؤلاء النازحين الى ديارهم". وذلك خلال إستقباله له في قصر بيت الدين يرافقه سفير تركيا لدى لبنان حقان شاكيل، وكبير مستشاري الوزير عثمان كوراي ايرتاس، والمتحدث الرسمي هامي اسكوي وعدد من الديبلوماسيين. وحضر اللقاء عن الجانب اللبناني وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية الوزير سليم جريصاتي، والمدير العام لرئاسة الجمهورية انطوان شقير والمستشارون: العميد الركن بول مطر، السفير شربل وهبة، رفيق شلالا، واسامة خشاب.


     






    عكاظ




  • بعد أكاذيب الدوحة.. «جنى» من شهود إنسانية السعودية

    10 أعوام من الأمنيات الصادقة، يحملها الدعاء على كتفيه كل يوم، ليوصلها من شفاه عدنان، إلى أبواب السماء، لم تكن أماني عدنان إلا طفلة تملأ حياته، لتنهمر عليه البشرى تحقيقا لـ«الوعد الإلهي» بالإجابة، على هيئة ملاك صغير، أسماها «جنى»، ولم تكن فرحته بها توصف.




  • الشرعية تستعيد مناطق جديدة في شبوة

    نجحت قوات الحكومة اليمنية الشرعية أمس (الجمعة) في استعادة مناطق جديدة في محافظة شبوة، بعد اكتمال سيطرتها على مدينة عتق، إثر اشتباكات اندلعت مع قوات تابعة للمجلس الانتقالي أسفرت عن سقوط عدد من الجرحى. وانتشرت قوات الجيش الوطني اليمني فجراً في المدينة، واستعادت السيطرة على نقطة الجلفوز في محيط عتق. وأعلنت قوات الشرعية إحكام سيطرتها على معسكر ثماد التابع لما يسمى «قوات النخبة الشبوانية» شمال شرقي عتق عاصمة شبوة، وأكدت أنها بهذه العملية تم تأمين خطوط الإمداد بين مدينة عتق ومنطقة بيحان المتاخمة لمحافظة مأرب.


  • إيرانيون في باريس: ظريف مجرم

    ندد مئات الإيرانيين في باريس بزيارة وزير خارجية الملالي جواد ظريف، إلى فرنسا وطالبوا بقطع العلاقات مع طهران ودعم احتجاجات الشعب المطالبة بإسقاط النظام. وأظهرت المقاطع التي تداولها ناشطون عبر مواقع التواصل متظاهرين إيرانيين يهتفون بشعارات مثل «لا للديكتاتور خامنئي» و«لا لنظام ولاية الفقيه» و«ظريف مجرم.. يمثل نظاما يقمع الشعب الإيراني». وبحث ظريف مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عرضا لمساعدة طهران على تخفيف وطأة العقوبات الأمريكية أو تقديم آلية مساعدة مالية مشروطة مقابل امتثالها الكامل لبنود الاتفاق النووي.وتريد فرنسا الحد من برنامج الصواريخ الإيراني والتجارب الباليستية وتدخلات إيران في المنطقة مقابل تسيير الآلية الأوروبية للتبادل التجاري مع طهران «اينستكس» والتي تقتصر على الأغراض الإنسانية. من جهة أخرى، اعتبرت لجنة دعم حقوق الإنسان في إيران (CSDHI) أن «وضع السجادة الحمراء لظريف إهانة لحقوق الإنسان والديمقراطية والقيم التي تمثلها فرنسا». وأكدت في بيان أمس أن «ظريف يمثل نظامًا ينفذ أعلى معدلات الإعدام في العالم وهو الأكثر دعما للإرهاب والمصدر الرئيسي للأزمات والفوضى في المنطقة». وكشف أنه خلال ولاية روحاني وحدها، أُعدم أكثر من 3700 شخص في إيران، كما قام هذا النظام بإعدام 30 ألف سجين سياسي في صيف عام 1988. واتهم البيان نظام الملالي بحماية بشار الأسد الذي نفذ مجازر بحق الشعب السوري، وأن ظريف ووزارته لديهم مهمة الدفاع عن جرائم الملالي وتبريرها، إضافة إلى تنسيق وتسهيل المؤامرات الإرهابية في الخارج. ونوهت اللجنة بأنه في عام 2018 وحده، تم طرد 5 من الدبلوماسيين الإيرانيين بينهم سفير، من أوروبا لدورهم المباشر في المؤامرات الإرهابية ضد المقاومة الإيرانية والمعارضين. وأكدت أن هناك 4 أعضاء آخرين، من بينهم دبلوماسي في السجن، بانتظار محاكمتهم في بروكسل لأنهم كانوا يخططون لتنفيذ هجوم بالقنابل على تجمع المعارضة في شمال باريس، عام 2018.




الاتحاد



  • بيونج يانج تطلق مقذوفين في البحر

     قالت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء، اليوم السبت، نقلاً عن هيئة الأركان المشتركة للجيش الكوري الجنوبي إن كوريا الشمالية أطلقت مقذوفين لم تحدد طبيعتهما تجاه البحر قبالة ساحلها الشرقي .



  • ترامب يفرض رسوماً جديدة على سلع صينية اعتباراً من أكتوبر


     قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الجمعة، إنه سيرفع الرسوم المفروضة على السلع الصينية التي تستوردها الولايات المتحدة رداً على قرار الصين فرض رسوم جمركية على كمية إضافية قيمتها 75 مليار دولار من السلع الأميركية.



  • الإمارات الأولى عربياً في مؤشر نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة


     حققت دولة الإمارات المركز الأول عربياً في مؤشر نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة بحسب التقرير الصادر عن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الاسكوا"، حيث يعتبر هذا المؤشر أداة تسمح بقياس التقدم الحاصل على المستوى الوطني في إنجاز التحول نحو الخدمات الرقمية.




    البيان



  • ترامب يؤكد أنه "لن يمنع" رئيس الاحتياطي الفدرالي من الاستقالة

    أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء الجمعة أنه لن يمنع رئيس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي جيروم باول من الاستقالة.






  • الفشل يلاحق الحكومة اليمنية منذ توليها مهامها


    ولّدت الإخفاقات الكبيرة والمتلاحقة للحكومة اليمنية، منذ نهاية حكم الرئيس الراحل علي عبدالله صالح، إحباطاً وغبناً كبيرين في أوساط اليمنيين الذين علّقوا عليها آمالاً عريضة بعد الإمكانات الكبيرة التي وفرها لها الأصدقاء والأشقاء كي تسرع في إنهاء الحرب وتلتفت إلى تلبية احتياجاتهم اليومية، غير أن حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي، عوضاً عن ذلك، انغمست في الأمور الثانوية والهامشية، بما في ذلك الفساد الإداري، ما أدى إلى تطاول أمد الحرب، وتردٍّ مريع في الخدمات حتى في المناطق التي تم تحريرها منذ بدايات اندلاع الحرب كالعاصمة عدن.






  • مكتوم بن محمد: الحديقة القرآنية بدبي ضمن أعظم 100 وجهة عالمية


    أكد سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي أن الحديقة القرآنية بدبي ضمن أعظم 100 وجهة عالمية، لاسيما وأنها تضم الأشجار التي ذكرت في القرآن التي ستبقى عبر الأجيال تحكي قصة الانسان. ودعا سموه الجمور لزيارتها كما تقدم بالشكر لفريق بلدية دبي على إبداعاتهم.






    اليوم السابع




  • الأردن يتخذ إجراءات صارمة للحد من تهريب السجائر


    اتخذت السلطات الأردنية إجراءات جديدة للحد من تهريب السجائر للسوق المحلية ، حسبما نشرت وكالة روسيا اليوم للانباء .  وحدد قرار صادر عن مجلس الوزراء كميات السجائر التي يمكن للمسافر إدخالها معه من المعابر الحدودية بـ "كروز" واحد (10 علب من السجائر)، وذلك ضمن إجراءات عديدة للحد من عمليات تهريب السجائر، التي زادت في الآونة الأخيرة وأثرت على المنافسة في السوق المحلية.




  • إطلاق عملية عسكرية جديدة لتطهير الأنبار العراقية من تنظيم داعش


    أعلنت قيادة العمليات المشتركة بالعراق، انطلاق المرحلة الرابعة من عملية "إرادة النصر"، لتطهير كل مناطق محافظة الأنبار من تنظيم داعش الإرهابى. وقال الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله، نائب قائد العمليات، فى بيان أوردته قناة "السومرية نيوز"، اليوم السبت، إن العملية تشمل تفتيش وتطهير كامل الصحراء والمناطق المحددة فى محافظة الأنبار من بقايا فلول عصابات داعش الإرهابية بمشاركة قيادة عمليات الجزيرة المتمثلة بفرقة المشاة السابعة وفرقة المشاة الآلية الثامنة والحشد العشائرى.


    الاهرام




  • هيئة الاستعلامات: الرئيس السيسي يعرض قضايا إفريقيا والشرق الأوسط أمام قمة السبع الكبرى


    تكتسب زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى فرنسا ( 24-26 أغسطس) للمشاركة في قمة رؤساء دول وحكومات الدول السبع الكبرى (G7)؛ أهمية استثنائية، كما تحمل هذه الزيارة التي جاءت بناءعلى دعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون؛ دلالات عميقة سواء على صعيد العلاقات الثنائية بين مصر وفرنسا، أو بالنسبة لأهمية هذه القمة العالمية وجدول أعمالها وأهمية المشاركة المصرية فيها، وأخيرًا على صعيد السياسة الخارجية لمصر وتعزيز مكانة مصر إقليميًا وعالميًا على نحو غير مسبوق.




  • الرئيس السيسي يشارك اليوم في اجتماعات مجموعة السبع الكبرى لعام 2019


    يصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، إلى مدينة "بياريتز" الفرنسية للمشاركة في اجتماعات مجموعة السبع الكبرى لعام 2019، التي تترأسها فرنسا بعد أن قادته كندا في عام 2018، ومن المقرر أن تسلم فرنسا الرئاسة العام المقبل للولايات المتحدة الأمريكية.


    إعداد : احمد الجباوي قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم


    قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!