الوضع المظلم
الأحد ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 27.10.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 27.10.2019


الشرق الأوسط



  • تصعيد أمني ضد المحتجين... والمنطقة الخضراء «مدينة أشباح»

    هتافات ضد إيران وحرق صور خامنئي في كربلاء... وتنديد أممي بالكيانات المسلحة «المهددة لاستقرار العراق»

    شهد العراق أمس، غداة أحداث الجمعة الدامية، تصعيداً أمنياً حيال الاحتجاجات التي تواصلت وأوقعت مزيداً من القتلى والجرحى، فيما تحولت المنطقة الخضراء، حيث مقار الحكومة، إلى مدينة أشباح في ظل غياب ساسة البلاد، الذين أفادت مصادر بتوجه غالبيتهم إلى إقليم كردستان أو إلى خارج البلاد.




  • بوادر انشقاق في تيار عون... والجيش يتدخل لفتح الطرقات

    احتجاجات لبنان تتواصل في «سبت الساحات»... وجرحى بالرصاص في الشمال


    أظهرت الاحتجاجات الشعبية خلافات «التيار الوطني الحر» المتفاقمة إلى العلن وهو ما تجلى في خروج النائبين شامل روكز ونعمة أفرام من تكتل «لبنان القوي» فيما كان لافتا المواقف المتباينة بين رئاسة الجمهورية ورئيس «التيار» وزير الخارجية جبران باسيل المتمسكين بالحكومة من جهة، وروكز، صهر الرئيس ميشال عون وابنتي عون ميراي وكلودين، الذين طالبوا باستقالة الحكومة وإجراء انتخابات نيابية مبكرة.



  • أميركا تتحرى تفاصيل «الصادرات الإنسانية» إلى إيران

    طلبت الإدارة الأميركية من الحكومات الأجنبية تقديم تقارير مفصلة عن الصادرات «الإنسانية» إلى إيران، في إجراء قال مراقبون إنّ تأثيره سيكون كبيراً وسيلقي بظلاله على الجهود الأوروبية للسماح بالمعاملات التجارية مع طهران.




  • تدابير اقتصادية أردنية تحسباً لـ«حراك شعبي»


    ينتظر أن تعلن الحكومة الأردنية اليوم عن حزمة إجراءات من شأنها تحفيز الاقتصاد في البلاد، تتعلق بالاستثمار والضرائب وتكاليف فواتير الطاقة المحلية، وصفها سياسيون بـ«الإجراءات الوقائية» التي تسبق أي احتمالات «لتأثر الحراك الشعبي الأردني بمحيطه العربي».



  • طرابلس في الجمهورية



    سمير عطا الله | مقال رأي

    قالت متظاهرة شابة أمام الكاميرا: «قبل اليوم، كنت أخاف حتى المرور في طرابلس، أما الآن فإنني أتمنى زيارتها فوراً». يختصر هذا القول البسيط تاريخاً طويلاً من الشعور بأن المدينة الثانية في لبنان، عالم خاص بها يختلف كل الاختلاف عن بقية البلد. وقبل الاستقلال وبعده بعقود، كانت تُسمّى «طرابلس الشام» تمييزاً لها عن طرابلس ليبيا التي كانت تُسمّى «طرابلس الغرب». وكان الطرابلسيون يفاخرون بالاسم ويعتبرون أنفسهم أقرب إلى سوريا منهم إلى الدولة المستقلة حديثاً. وقد بادلتها بقية المدن هذا التباعد، وأهملتها الدولة كما أهملت واجبات كثيرة، وجاء منها رؤساء حكومات أجلّاء، كان أبرزهم رشيد كرامي، الشريك الرئيسي في الحقبة الشهابية النقية. وعندما توفّي والده ومؤسس الزعامة العائلية، عبد الحميد كرامي، ألقى الشاعر العراقي محمد مهدي الجواهري قصيدة في رثائه ينتقد فيها بوضوح أركان الدولة اللبنانية، قال فيها:

    «تنهى وتأمرُ ما تشاء عصابة - ينهى ويأمرُ فوقَها استعمارُ؛

    خَويَت خزائنُها لِما عَصفَتْ بها الشّهَواتُ، والأسباط ُوالأصهارُ...»...





    المقال كاملاً





    عكاظ








  • إعادة انتشارها وفق متطلبات العمليات الحالية

    «التحالف»: إعادة تموضع القوات في عدن لتكون بقيادة السعودية


    أعلنت قيادة قوات التحالف أنه في إطار جهودها المستمرة لتنسيق خطط العمليات العسكرية والأمنية في اليمن، وتعزيز الجهود الإنسانية والإغاثية، إضافة إلى تعزيز الجهود لتأمين الممرات المائية المتاخمة للسواحل اليمنية عموماً، ومكافحة الإرهاب على كامل الأراضي اليمنية، فقد تمت إعادة تموضع قوات التحالف في (عدن) لتكون بقيادة المملكة وإعادة انتشارها وفق متطلبات العمليات الحالية.



  • يوفر 1200 وحدة ضمن مشاريع 44 ألف وحدة سكنية في مواقع مميزة بجدة

    «الحقيل» يسلّم إسكان «ربى جدة».. ويتفقد المشاريع السكنية ومخططات الأراضي

    سلّم وزير الإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل أمس (السبت) عدداً من الوحدات السكنية للمواطنين من مستفيدي برنامج «سكني»، التابع لوزارة الإسكان، في مشروع إسكان «ربى جدة»، الذي تنفذه شركة «مكيون مطورون عمرانيون»، ويوفّر 1248 وحدة سكنية على مساحة تتجاوز 95 ألف متر مربع ضمن بيئة متكاملة تتوافر فيها المواقع المخصصة للمرافق الخدمية اللازمة للمواطنين، كما تفقّد عدداً من مشاريع التطوير العقاري وكذلك أعمال البنية التحتية في مخططات الأراضي المجانية على مستوى محافظة جدة.




  • أكدت أن الرجل مثل المرأة في الضوابط.. التطبيق اليوم

    «العمل» لـ«عكاظ»: 15000 غرامة تغييب لجنة التعديات السلوكية في المنشآت


    أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لـ«عكاظ» أن ضوابط الحماية من التعديات السلوكية الذي يطبق اعتبارا من اليوم (الأحد) تسري على كلا الجنسين في المنشأة، ولا يوجد اختلاف في الضوابط في حال رفع الشكوى من قبل سيدة أو رجل.



  • وزير الطاقة الأمريكي: المحادثات مع السعودية عن «النووي» تمضي قدما

    قال وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري أمس (السبت) إن المحادثات مع المملكة العربية السعودية بشأن البرنامج النووي تمضي قدما. وأضاف الوزير، خلال جلسة نقاش في أبوظبي، أن الولايات المتحدة تفعل كل ما بوسعها لضمان توفر إمدادات النفط العالمية.


الاتحاد




  • ارتفاع حصيلة قتلى احتجاجات العراق


    قتل ما لا يقل عن 67 شخصاً وأصيب المئات خلال يومين من الاحتجاجات في العراق، فيما اشتبك متظاهرون مع قوات الأمن وجماعات مسلحة في الموجة الثانية من الاحتجاجات ضد حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي هذا الشهر.




  • محمد بن راشد يستقبل الرئيس السويسري


    استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، "رعاه الله"، مساء اليوم، في دبي فخامة أولي ماورر، رئيس الاتحاد السويسري الذي يزور البلاد والوفد المرافق له.



  • أنباء عن مقتل البغدادي بعد غارة أميركية في سوريا

    أعلنت شبكتا التلفزيون الأميركيتان "سي ان ان" و"ايه بي سي" في وقت مبكر من، اليوم الأحد أن زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي قتل على الأجح بعد غارة أميركية في منطقة إدلب في سوريا.




  • البيت الأبيض: ترامب يُدلي بتصريح "مهم جداً" اليوم

    يدلي الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتصريح "مهم جداً" اليوم الأحد، في البيت الأبيض، على ما أعلن مساء السبت المتحدث باسمه من دون أن يعطي مزيداً من التفاصيل.




    اليوم السابع




  • سلطة الانتخابات بالجزائر: 22 مرشحا أودعوا ملفات ترشحهم للرئاسة


    أعلنت السلطة المستقلة للانتخابات بالجزائر أن 22 مرشحا قاموا بإيداع ملفات ترشحهم للانتخابات الرئاسية المقبلة قبل غلق باب الترشح منتصف ليلة أمس، وذلك من أصل 147 مرشحا محتملا سحبوا استمارات الترشح.




  • وول ستريت: واشنطن تسعى للحفاظ على بعض النفوذ فى سوريا بإرسال قوات لحماية النفط


    رأت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، اليوم الأحد، أن قرار واشنطن إرسال قوات لحماية حقول النفط فى شرق سوريا، إنما يعكس رغبتها فى الحفاظ على بعض النفوذ فى المنطقة لاسيما مع تحرك القوات الروسية والسورية لملء الفراغ فى المناطق التى كانت ذات يوم خاضعة لسيطرة الولايات المتحدة.


     






إعداد : احمد الجباوي ق


قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!