الوضع المظلم
الأحد ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
أنقرة تُساند باشينيان في مُواجهة الجيش الأرمني
رئيس وزراء أرمينيا

أبدى وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إدانة أنقرة لما اعتبره "محاولة الانقلاب" في أرمينيا، التي دعت فيها قيادة الجيش، يوم أمس/ الخميس، إلى استقالة حكومة رئيس الوزراء نيكول باشينيان.


وزعم تشاووش أوغلو، خلال مؤتمر صحفي مشترك نظمه في بودابست مع نظيره الهنغاري، بيتر سيارتو، تعقيباً على سؤال من الصحفيين، على أنّ أنقرة "تعارض محاولات الاستيلاء على الحكم بأساليب القوة في أي دولة".


اقرأ أيضاً: مشهد عنصري في تركيا.. رفض إعطاءه منزلاً لأنّه من البشرة السوداء


وادّعى أنّه "من غير المقبول الإطاحة بالسلطة المنتخبة ديمقراطياً على أيدي العسكريين"، قائلاً: "ندين بشدة ليس محاولات الانقلاب فحسب بل والدعوات إلى استقالة الحكومة المنتخبة".


ويأتي ذلك عقب أن أصدرت هيئة الأركان العامة للجيش الأرمني، في وقت سابق من يوم الخميس، دعت فيه إلى استقالة حكومة باشينيان، محملاً إياها المسؤولية عن "الإدارة غير الفعالة والأخطاء الجسيمة التي ارتكبتها السلطات الحالية في مجال السياسة الخارجية أودت بالبلاد إلى حافة الهاوية".


تركيا


وعلى النقيض، اعتبر باشينيان بيان هيئة الأركان بأنّه محاولة انقلاب عسكري، معلناً عن إقالة قائد هيئة الأركان، أونيك غاسباريان.


وجاءت تلك التطورات على خلفية التوترات المتصاعدة، حيث تنظم المعارضة مظاهرات شعبية مطالبة برحيل باشينيان، مُحملة إياه المسؤولية عن خسارة أرمينيا السيطرة على أجزاء واسعة من قره باغ في الجولة الجديدة من النزاع مع أذربيجان، الذي قدمت فيه تركيا دعماً عسكرياً ملموساً إلى أذربيجان.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!