الوضع المظلم
الأحد ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • إيران تُهاجم فرنسا: لا مكان لكم بالحوار بين دول المنطقة

إيران تُهاجم فرنسا: لا مكان لكم بالحوار بين دول المنطقة
إيران

صرّح وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أنّه لم يجرِ إجبار فرنسا على أن تكون عضواً في الاتفاق النووي، وأنّه "من الطبيعي أن يكون ماكرون غير راضٍ عن بعض القضايا في الاتفاق".


وزعم ظريف، خلال مقابلة مع التلفزيون الإيراني، أنّ بلاده "تدعو لحوار بين دول المنطقة الثمانية (دول الخليج وإيران والعراق) ونقول لماكرون إنّه لا مكان لفرنسا على طاولة هذا الحوار"، مدّعياً أنّ "إيران لا تفاوض الغرب على شؤون المنطقة بل هي مستعدة للحوار مع دول المنطقة ذاتها".


اقرأ أيضاً: بايدن يُطالب إيران بوقف التخصيب لرفع العقوبات


ويأتي ذلك عقب أن جدّد ماكرون، الخميس، التأكيد على أنّه سيدعم حواراً جديداً مع إيران حول الاتفاق النووي، معداً أنّ هناك حاجة إلى إيجاد سبيل لمشاركة السعودية وإسرائيل في الحوار، قائلاً خلال حديث للمجلس الأطلسي الذي مقرّه في واشنطن: "إننا بحاجة حقاً إلى إنجاز مفاوضات جديدة مع إيران".


ولا تعتبر الدعوة حول مشاركة السعودية جديدة، ففي نهاية يناير الماضي، قال ماكرون في مقابلة مع وسائل الإعلام العربية، بأنّ فرنسا ستطالب إيران بإدراج السعودية في النسخة الجديدة من خطة العمل الشاملة المشتركة.


فرنسا


لكن إيران رفضت المقترح، وصرّح وقتها الناطق باسم لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، أبو الفضل عموئي، بالقول إنّ أعضاء الاتفاق النووي الإيراني معروفون، زاعماً أنّه "لا مكان للسعودية في هذا الاتفاق".


وادّعى عموئي أنّه "لا وجهة لمطالب السعودية بأن تكون جزءاً من الاتفاق النووي، وهناك الكثير من الغموض في البرنامج النووي السعودي"، مضيفاً أنّ "إيران لن تمنح السعودية أي دور في الاتفاق النووي"، بجانب إشارته إلى أنّ "طهران مستعدة للحوار مع الرياض في القضايا الخلافية، بما في ذلك شراء الأسلحة، والحرب في اليمن"، على حدّ وصفه.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!