الوضع المظلم
الأحد ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
استياء روسي من التمدّد التركي في محيط عين عيسى
في أقل من أسبوع 1250 شاحنة عسكرية تركية تتوغل في الأراضي السورية

أفاد نائب مدير المركز الروسي للمصالحة اللواء البحري ألكسندر كاربوفي إن "الجانب الروسي منزعج للغاية لنقل عتاد عسكري للقوات التركية، وتنفيذ تحصينات في نقاط بمحيط قرية عين عيسى بمحافظة الرقة." 


واعتبر كاربوفي أنّ "هذه الأعمال تنتهك مذكرة التفاهم (في إشارة إلى مذكرة التفاهم التركية الروسية الموقعة في سوتشي في 22 أكتوبر 2019 التي بموجبها أوقفت تركيا عمليتها العسكرية نبع السلام في شرق الفرات والتي استهدفت إبعاد قسد عن حدودها) وتقوض جهود الطرفين في حل النزاع السوري".


في حين بدأت القوات التركية تحركات غير مسبوقة، في الأيام الأخيرة، تزامنت مع تحركات مماثلة من جانب القوات الروسية وقوات النظام.


القوات التركية


كذلك، حاولت عناصر من الفصائل الموالية لتركيا، أمس، التسلل إلى مواقع قسد في ريف البلدة، حيث دارت اشتباكات بينهما، بالقرب من طريق حلب - اللاذقية (إم 4) الدولي، على أطراف قرية معلق غرب عين عيسى، وسط معلومات عن وقوع قتلى وجرحى من الطرفين.


في السياق ذاته، تتصاعد التحركات العسكرية التركية في محاور عين عيسى بريف محافظة الرقة الشمالي بشكل ملحوظ في محاولة لتطويق البلدة الاستراتيجية التي تمثل عقدة مواصلات بين مواقع تحالف قوات سوريا الديمقراطية (قسد) في غرب وشرق نهر الفرات.


كما تعمل القوات التركية على إنشاء قاعدة خامسة لها في المنطقة، إذ يجري استقدام تعزيزات عسكرية ولوجيستية وتشييد قاعدة مقابل قرية الدبس بالمحور الغربي لعين عيسى. وتوجد القوات التركية في 4 قواعد تتوزع كما يلي: الأولى مقابل عين عيسى من الجهة الشمالية عند المخيم، والثانية مقابل قرية جهبل (شرق)، والثالثة مقابل محطة الوقود (غرب) والرابعة ما قبل محطة وقود عاصمة غرب عين عيسى، بينما الخامسة قيد الإنشاء مقابل قرية الدبس.


اقرأ المزيد: روسيا تعود ل"عين عيسى" بعد ساعات من الانسحاب.. والنظام يفتح معبراً في إدلب


يشار إلى أنّ مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان من منطقة تل تمر بريف الحسكة، أفادت بأن القوات التركية تقوم بتحويل نقطتها العسكرية في تل مناخ بريف تل تمر إلى قاعدة عسكرية لها.، حيث تقوم بعمليات حفر وتوسيع ورفع سواتر وجلب معدات عسكرية ولوجتسية إليها. 


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!