الوضع المظلم
السبت ٢١ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • الإعدام والسجن لـ10 مواطنين مصريين وليبيين في قضية "التخابر مع داعش"

الإعدام والسجن لـ10 مواطنين مصريين وليبيين في قضية
الإعدام _ مصر
أصدرت محكمة مصرية، قراراً، اليوم الأحد، بالإعدام والسجن، بحق 10 مصريين متهمين، إضافة إلى ليبيين، في القضية المشهورة إعلامياً بـ“التخابر مع داعش“.

والمتهمون المحكوم عليه بالإعدام غيابياً، هم: عماد أحمد عبد السلام الورفلي، ومفتاح أحمد عبد السلام الورفلي، وعياد أحمد عبد السلام الورفلي. وجميعهم يحملون الجنسية الليبية.

كما أقرت المحكمة معاقبة 3 متهمين بالسجن المؤبد، هم: محمد رجب عبد الواحد، ومروان الغريب، وتامر رمضان، بجانب معاقبة 4 آخرين بالسجن المشدد 15 عاماً، هم: عبد الحميد النبوي، ومحمد النبوي، وحسام صلاح، ومحمد رجب جمعة.

وكافة المتهمين المحكومين بالسجن، مصريون ما عدا واحداً يحمل الجنسية الليبية هو مروان الغريب.

الشرطة المصرية

وتضمن الحكم وضع المتهمين الذين حُكموا بالسجن، تحت مراقبة الشرطة لفترة 5 أعوام بعد انتهاء فترة العقوبة، وإخضاعهم لدورات تأهيل.

وأمر النائب العام بإحالة المتهمين العشرة -بينهم 4 ليبيين- إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، لتورطهم بالتخابر مع داعش وكتائب قوة الردع التابعة لها ومن يعمل لصالحها بدولة ليبيا بغرض ارتكاب جرائم إرهابية ضد المدنيين المصريين المقيمين بها.

واشتملت الاتهامات على اختطاف مواطنين مصريين وتعذيبهم بدنياً ومطالبة ذويهم بفدية شرطاً لإطلاق سراحهم، وإمداد الجماعة بالأموال والمعلومات، والإتجار بالبشر وتهريب المهاجرين غير الشرعيين.

اقرأ المزيد: الإمارات تعلن عن “وثيقة الخمسين” لرسم مستقبل البلاد

وأدّت تحريات هيئة الأمن القومي إلى ”اضطلاع المتهم محمد رجب عبد الواحد حسن -البالغ من العمر 38 عاماً- بالعمل في الهجرة غير الشرعية والمساهمة مع عدد من العناصر البدوية القائمة على تسلل المهاجرين غير الشرعيين من خلال الحدود الغربية للبلاد إلى دولة ليبيا“.

اقرأ المزيد: نبيل القروي في محاولة هرب فاشلة عبر الحدود… محتجز في الجزائر مع مهربين

وأكدت التحريات تخابر عبد الواحد مع عناصر بتنظيم داعش، وقائد كتائب قوة الردع، وهم المتهمون الليبيون الهاربون عماد أحمد عبد السلام الورفلي، ومفتاح أحمد عبد السلام الورفلي، وعياد أحمد عبد السلام الورفلي، ومروان الغريب، بهدف الحصول على معلومات من داخل البلاد بخصوص المصريين المغادرين والمقيمين في دولة ليبيا.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!