الوضع المظلم
الأحد ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
البطريرك مار بشارة يُحذّر من انهيار لبنان
البطريرك مار بشارة


نبّه البطريرك الماروني في لبنان، البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، من “انهيار كامل” في البلاد، جرّاء عرقلة تشكيل الحكومة “لأجل حسابات آنية ومستقبليّة”.


وذكر في عظة قدّاس رأس السنة في كنيسة “السيدة”، في بكركي شمالي بيروت: “لا يحقّ لأحد أو لأي فريق من الجماعة السياسية، أكانوا معنيين مباشرة أو بطريقة غير مباشرة، أن يعرقلوا تشكيل الحكومة من أجل حسابات ومصالح آنية أو مستقبلية”، مضيفاً: “مضى أكثر من 70 يوماً على تكليف تشكيل الحكومة، فيما يسير لبنان سريعا نحو الانهيار الكامل والإفلاس”.


اقرأ أيضاً: حول حرائق مخيمات السوريين في لبنان


وأردف: “يا لها من مسؤولية تدميرية أقوى وأشمل من تدمير مرفأ بيروت، وهدم نصف العاصمة، والتسبب بمئات الضحايا البريئة وآلاف العائلات المشردة، لأنّ دمارها يطال الشعب كله وحياة الدولة بكاملها”، كما لفت إلى أنّه “من المعيب حقاً أن تبدأ السنة الجديدة من دون أن تكون الحكومة مؤلفة ومنكبة على العمل، ومعيب أيضاً على المعطلين التعاطي بالشأن اللبناني كأنّه حجر من أحجار شطرنج الشرق الأوسط أو الدول الكبرى”.


ويخفق لبنان في تشكيل حكومة جديدة منذ أن استقالت حكومة تصريف الأعمال برئاسة حسان دياب، عقب 6 أيام من انفجار مرفأ بيروت، في الـ4 من أغسطس، الذي أودى بحياة العشرات، فيما كلف الرئيس اللبناني ميشال عون في أكتوبر الماضي، سعد الحريري بتشكيل حكومة جديدة.


 


وكان قد أكد الحريري، في السادس عشر من ديسمبر الماضي، على إصراره على معرفة اللبنانيين للحقيقة وراء انفجار مرفأ بيروت، مشدّداً على أنّه “لا غطاء على أحد، إنما في إطار الاحترام الكامل للدستور”.


وضمن تصريح له عقب لقائه البطريرك بطرس الراعي، قال الحريري: “وضعت غبطة البطريرك في جو التشكيلة التي قدمتها إلى رئيس الجمهورية، ميشال عون، والقائمة على اختصاصيين غير منتمين حزبياً، ومن أهل النزاهة والكفاءة، وقادرين على القيام بالإصلاحات المتفق عليها”، مضيفاً: “أبلغته أنّ الهدف ليس تشكيل حكومة كيفما اتفقنا، ولا أن أكون أنا رئيس حكومة، إنما الهدف هو وقف الانهيار وإعادة إعمار بيروت، وهذا الهدف لا يتحقق إلا عبر القيام بالإصلاحات المتفق عليها لإعادة تدفق التمويل باتجاه لبنان”.


ليفانت-وكالات







 



النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!