الوضع المظلم
الأحد ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
الصين تُخفي معلومات مُتعلّقة بنشأة كورونا
كورونا الصين

وجّه المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، اتهاماً لـ بكين "بحجب بيانات عن محققي المنظمة الذين سافروا إلى الصين للبحث في منشأ فيروس كورونا".


وخلال تصريح أمام ممثلي الدول الأعضاء بالمنظمة، ذكر جيبريسوس: "هناك بيانات تم حجبها عن محققي المنظمة الذين سافروا إلى الصين للبحث في منشأ جائحة فيروس كورونا"، مضيفاً: "خلال مناقشاتي مع الفريق، استعرضوا الصعوبات التي واجهتهم في سبيل الحصول على البيانات المبدئية".


اقرأ أيضاً: إيرانيون بالداخل يعتبرون الاتفاق مع الصين بيعاً لوطنهم


ورجح أن تتضمن دراسات تعاونية بالمستقبل مشاركة معلومات أوسع وفي الوقت المناسب، مردفاً بالقول: "رغم استنتاج الفريق بأن تسريباً من مختبر في منطقة ووهان يعد الفرضية الأقل احتمالاً لمنشأ الفيروس المسبب لكوفيد-19، فإن الأمر يتطلب تحقيقاً أوسع ربما بإرسال بعثات أخرى إلى الصين".


لكنه استبعد أن يكون ذلك التقييم شاملاً بما يكفي، لافتاً إلى أنّ هناك حاجة لمزيد من المعطيات والدراسات للوصول إلى استنتاجات أقوى، فيما كان فريق قادته منظمة الصحة العالمية وأمضى أربعة أسابيع في ووهان ومحيطها بالصين، خلال شهري يناير وفبراير، قد أفصح عن تقريره النهائي في وقت سابق من أمس.


الصين تنتج لقاح ثاني لفيروس كورونا ليرتفع العدد إلى أربعة


وأتى في التقرير أنّ الفيروس انتقل على الأرجح من الخفافيش إلى البشر من خلال حيوان ثان، وأنّه من المستبعد أن يكون الفيروس قد تسرّب من أحد المختبرات، بينما أشار أحد محققي الفريق أنّ "الصين رفضت تقديم بيانات مبدئية عن حالات الإصابة الأولى بكورونا للفريق مما يعقد الجهود الرامية لفهم كيفية بدء الجائحة العالمية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!