الوضع المظلم
الأحد ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
النيجر تُخلي سبيل ألف مُعتقل بريء من
النيجر

أفرج الجيش النيجيري عن حوالي 1000 معتقل، بينهم 5 نساء، وبعضهم محتجز منذ سنوات، عقب تبرئتهم من الارتباط بجماعة "بوكو حرام" المتشددة،  حيث جرى تسليم ما مجموعه 983 شخصاً مسجونين في منشأة عسكرية في مدينة ميدوغوري الشمالية الشرقية إلى مسؤولين مدنيين "لإعادة التأهيل والاندماج".


وأوضح الضابط أولسيغون أديني في مراسم الإفراج عن السجناء، أن "المفرج عنهم خضعوا للفحص والتحقيق وتمت تبرئتهم"، وتم تسليم المفرج عنهم وبينهم 5 نساء، إلى حاكم ولاية بورنو باباغانا، أومارا زولوم في ثكنات غيوا العسكرية في المدينة.


وكشف زولوم، أن "المفرج عنهم ليسوا من مسلحي بوكو حرام، ولكن أشخاصاً تمت تبرئتهم من المخالفات التي اتهموا بارتكابها، وذلك بعد التحقيق والفحص الدقيقين".


وتعرّض الجيش النيجري لاتهامات من جماعات حقوق الإنسان بشن اعتقالات جماعية عشوائية لمواطنين أبرياء خلال القتال المستمر منذ عقد ضد التمرد في شمال شرق نيجيريا، فيما تعتبر هذه أكبر دفعة من المحتجزين الذين يطلق الجيش سراحهم مرة واحدة.


وأودى النزاع في شمال شرق نيجيريا بحياة 35 ألفاً، كما شرّد مليوني شخص آخرين، وامتد إلى النيجر وتشاد والكاميرون المجاورة، مما أدى إلى تشكيل تحالف إقليمي لمحاربة المسلحين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!