الوضع المظلم
الإثنين ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • بعد صحوة مؤقتة..تدهور جديد في سعر صرف الليرة السورية

بعد صحوة مؤقتة..تدهور جديد في سعر صرف الليرة السورية
أسعار العملات الأجنبية والذهب مقابل الليرة السورية

أصدر البنك المركزي السوري تحذيراً للمواطنين السوريين، نوّه فيه بضرورة أخذ الحيطة بسبب انتشار كمية من "النقد الأجنبي المزور" في البلاد، وسط محاولات السيطرة على مصادرها وتوزيعها.


حيث تراجع سعر صرف الدولار الأمريكي في سوريا، اليوم الإثنين 17 مايو/أيار 2021، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).


في حين شدّد المركزي بشكل واضح، على ضرورة أن يمتنع المواطنون عن شراء النقد الأجنبي من السوق غير النظامية واللجوء إلى المصارف، وشركات الصرافة للحصول على حاجتهم.


أسعار العملات الأجنبية والذهب مقابل الليرة السورية


إلى ذلك، بلغ متوسط سعر الدولار مقابل الليرة السورية، اليوم الإثنين، لدى السوق الموازية (السوداء) في العاصمة دمشق، عند نحو 3100 ليرة للشراء، و 3180 ليرة للبيع، بحسب صحف محلية.


كما يتراوح فرق سعر الدولار في محافظات سوريا المختلفة، بالسوق السوداء، بين 50 و100 ليرة سورية، فيما بقي السعر الرسمي للدولار مستقرا لدى البنوك عند 2512 ليرة.


في السياق ذاته، بلغ متوسط سعر اليورو الأوروبي لدى السوق الموازية (السوداء)، اليوم الإثنين نحو 3760 ليرة للشراء، و3862 ليرة للبيع.


وسجل متوسط سعر الجنيه الإسترليني في السوق السوداء اليوم الإثنين نحو 4359 ليرة للشراء، 4482 ليرة للبيع.


اقرأ المزيد: بعد القرارات الاقتصادية الخاصة بالصناعيين والتجار.. تحسّن في سعر الليرة السورية


وكان “مصرف سوريا المركزي”، قد أصدر قراراً مع بداية شهر رمضان الماضي بتعديل نشرة “المصارف والصرافة” ليعادل سعر شراء الحوالات الواردة من الخارج، سعر الصرف في السوق السوداء، بعدما كان 1250 للدولار الواحد هو سعر الصرف الرسمي الثابت، وذلك بغية جذب الحوالات الخارجية من الأقنية غير الشرعية إلى أقنية النظام للحصول على القطع الأجنبي، وذلك بعد تدهور غير مسبوق بسعر صرف الليرة في مارس/ آذار الماضي؛ حيث تجاوزت قيمة الدولار الأميركي 4700 ليرة سورية، ليعود إلى 3700 في أبريل /نيسان الماضي، وليستقر مطلع مايو/ أيار الحالي عند عتبة 3000 ليرة، وذلك بعد اتخاذ حزمة إجراءات مصرفية في إطار توحيد سعر الصرف لتشجيع الحوالات الخارجية وتقدر بـ10 ملايين دولار يومياً تزيد خلال شهر رمضان.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!