الوضع المظلم
الإثنين ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • جهاز باستطاعته قتل "كورونا" يثير الجدل في بريطانيا

جهاز باستطاعته قتل
الكشف عن فيروس جديد

فاجأ جهاز زعم منتجوه أنّ باستطاعته قتل فيروس كورونا، وفيروسات أخرى، من بينها أنفلونزا الطيور، الكثير من الأشخاص، حيث أثار جدلاً واسعاً في بريطانيا.


ويعمل الجهاز من خلال تقنية شفط الهواء، فيما يستند على الأشعة فوق البنفسجية وغاز الأوزون في تنقيته، وفق هيئة الإذاعة البريطانية "BBC".


وأفادت الشركة المنتجة أن جهازها الذي وصل سعره إلى 570 جنيه إسترليني، أي مايعادل 800 دولار، يعمل على تنقية الهواء من كورونا ويدمر خلايا الفيروس.



أدلة فيروس كورونا ظهر قبل 25 ألف سنة


لكن السلطات البريطانية المعنية بالرقابة على الإعلانات، أصدرت قراراً بحظر إعلان الجهاز، واعتبرت أن مزاعم الشركة بقدرته على قتل الفيروس "مضللة وليس بالإمكان تأكيدها".


وقالت سلطة الرقابة إنّ الجهاز عرض في إعلان على موقع تابع للشركة المنتجة وليس له أية علاقة بسلطة الرعاية الصحية في البلاد.


إلا أن الشركة المنتجة شككت في رأي سلطة الرقابة، وأوضحت أنّ جهازها قادر على القضاء على فيروس كورونا، وادّعت خضوعه لاختبارات وتجارب في مختبرات مستقلة، وأبرزت تقارير داعمة لما تريد أن تذهب إليه.



اقرأ: “دلتا بلس”..أحدث متحوّرات كورونا


وتشير سلطة الرقابة -وفق استشارة خبراء- إلى أنّ عمل أجهزة من هذا النوع يستتد على بيانات تم الحصول عليها ضمن ظروف مثالية، وأن أداءها في ظروف الحياة الواقعية سيكون مختلفاً على الأرجح.



اقرأ المزيد: السعودية تجيز أخذ جرعتين مختلفين من لقاح كورونا


ويدور الحديث عن واحد من بين أجهزة عديدة ظهرت منذ بداية تفشي وباء كورونا، وادّعى منتجوها قدرتها الفائقة على رصد الفيروس والفتك به.



ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!