الوضع المظلم
الأحد ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • حمدوك لوزير الخارجية الفرنسي: السودان حريصة على علاقاتها مع باريس

حمدوك لوزير الخارجية الفرنسي: السودان حريصة على علاقاتها مع باريس
حمدوك لوزير الخارجية الفرنسي السودان حريصة على علاقاتها مع باريس

أكد رئيس مجلس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، حرص السودان على تعزيز علاقات التعاون مع فرنسا، وذلك أثناء لقائه الاثنين، في الخرطوم، وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، ممتدحاً مساعي باريس من أجل رفع اسم بلاده من قائمة الدول الراعية للإرهاب.


فيما أعلن لو دريان تقديم مساعدات قدرها 60 مليون يورو للسلطات الانتقالية، في الوقت الذي عرض فيه مساعدة السودان في إعادة بناء العلاقات مع مؤسسات الإقراض الدولية ومعالجة ديونه الخارجية.


وخلال جولة الوزير الفرنسي في السودان بعد تشكيل الحكومة الجديدة، التقى وزيرة الخارجية السودانية أسماء عبد الله. وقال للصحافيين وقد وقفت بجواره عبد الله التي تولت المنصب ضمن حكومة أدت اليمين الأسبوع الماضي، بعد التوصل لاتفاق لاقتسام السلطة بين الجيش وجماعات مدنية: "إننا في سودان جديد، سودان في لحظة مهمة في تاريخه، وفرنسا تقف إلى جانب هذا السودان الجديد"، مشيداً بالاحتجاجات السلمية التي أدت إلى الإطاحة بالرئيس عمر حسن البشير في أبريل.


وركزت المحادثات التي جرت الإثنين على أولويات الحكومة السودانية الجديدة، ومن بينها إعطاء أولوية قصوى لحل أزمة اقتصادية أثارت الاحتجاجات التي أطاحت بالبشير.


وأضاف لو دريان: "قررنا تقديم 60 مليون يورو، منها 15 مليوناً بسرعة جداً لمساعدة الانتقال بالسودان وثورته السلمية".


وأضاف "نود أيضاً مرافقة السودان في طريقه لعودة الاندماج الكامل في مصاف الدول، وفي التوصل سريعاً لاتفاق سلام مع كل حركات التمرد".


كما أكد أن فرنسا ستضغط أيضاً مع شركائها الأوروبيين من أجل حذف السودان من القائمة الأميركية للدول التي تعتبرها راعية للإرهاب.


ليفانت-وكالات


حمدوك لوزير الخارجية الفرنسي: السودان حريصة على علاقاتها مع باريس حمدوك لوزير الخارجية الفرنسي: السودان حريصة على علاقاتها مع باريس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!