الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
عقب تحالفها الجديد.. أستراليا تدعو بكين لحوار مفتوح
الصين وأستراليا تختتمان تدريبات عسكرية مشتركة/ أرشيفية

صرح سكوت موريسون رئيس الوزراء الأسترالي، إن بلاده تواصلت مع بكين ودول المحيطين الهندي والهادئ الأخرى لبحث تحالف "AUKUS" الجديد، وبعثت إلى الصين دعوة مفتوحة لمناقشة قضايا أخرى.


وأوردت قناة "9 News"عن رئيس الوزراء الأسترالي موريسون، ذكره: "تحدثت مع (رئيس وزراء الهند) ناريندرا مودي و(رئيس وزراء اليابان) يوشيهيدي سوغا الليلة الماضية"، مضيفاً: "هناك دعوة مفتوحة للرئيس الصيني (شي جين بينغ) لمناقشة قضايا أخرى.. أستراليا منفتحة على مناقشة القضايا ذات الأهمية لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ".


اقرأ أيضاً: انسحاب مفاجئ على طريقة ترامب.. عرض أميركي يجعل أستراليا تتراجع عن صفقة غواصات فرنسية

وأردف بالقول: "أنا أؤمن وآمل أن نتشارك نفس الهدف المتمثل في تحقيق السلام بين المحيطين الهندي والهادئ، بحيث يتم فهم واحترام سيادة الدول واستقلالها وتمكين مواطنيها من الازدهار"، رافضاً التلميحات بأن تحالف "AUKUS" يمكن أن يُنظر إليه من قبل الحكومة الصينية، على أنه "تحرك استفزازي".


وجاءت تلك الخطوة عقب أن كشف زعماء الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا، يوم الأربعاء، عن تأسيس شراكة أمنية جديدة بين الدول الثلاث في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، بما يتضمن مساعدة أستراليا في الحصول على غواصات تعمل بالطاقة النووية، بظل تنامي النفوذ الصيني في المنطقة.


انسحاب مفاجئ على طريقة ترامب.. عرض أميركي يجعل أستراليا تتراجع عن صفقة غواصات فرنسية

كما أفصحت أستراليا، يوم الخميس، عن انسحابها بشكل رسمي من صفقة شراء غواصات من فرنسا، كانت قد وقعتها العام 2016، ونصت على بناء 12 غواصة تعمل بالطاقة التقليدية، وتصل تكلفتها الإجمالية، التي كانت المجموعة البحرية الفرنسية مسؤولة عن تنفيذها، إلى 50 مليار دولار أسترالي (أي ما يقارب 31 مليار يورو).


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!