الوضع المظلم
الإثنين ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
كاريكاتير عنصري تجاه اللاجئين في لبنان
كاريكاتور مليء بالعنصري تجاه اللاجئين في لبنان

يستمر عدد من الأحزاب السياسية اللبنانية بنشر خطاب الكراهية تجاه اللاجئين والنازحين السوريين والعراقيين والفلسطينيين في لبنان، من خلال برامج إعلامية معروفة.


هذا واستمراراً لذلك الخطاب نشرت قناة أو تي في التابعة للتيار الوطني الحر في لبنان مقطعاً كاريكاتورياً خلال نشرة أخبارها المسائية، أمس الأحد، سخرت فيه من اللاجئين والنازحين وأبناء العمال الأجانب في البلاد بشكل عنصري وغير مسبوق.


هذه القناة المحسوبة على فريق رئيس الجمهورية ميشال عون، نشرت مقطعاً على طريقة الكاريكاتير يتناول عودة الطلاب إلى المدارس، تعليقاً على تصريح وزير التربية أكرم شهيب بأنه لن يسمح ببقاء أي طالب خارج المدرسة مهما كانت جنسيته.


ومن خلال عرض مجموعة الصور يظهر طالبان لبنانيان يهمان بالدخول إلى المدرسة ليتفاجآ بأنها لم تعد تتسع للطلاب، والسبب بحسب لافتة وضعت على باب المدرسة كُتب عليها: "نعتذر منكم المدرسة ممتلئة بالسوريين والعراقيين والفلسطينيين والهنود والزنوج والأحباش والبنغلادشيين".


تسبب نشر هذا المقطع استياءاً كبيراً بين الناشطين الذين اعتبروا أن القناة لم توفق في انتقادها وزير التربية وعدم اتساع المدارس الرسمية بسبب اكتظاظها، فكان تعليق البعض أن الكاريكاتير يطفح بالعنصرية.


هذا واعتبر الحقوقيون والناشطون أن خطاب التيار الوطني الحر المتمثل بجبران باسيل وميشال عون ضد اللاجئين عنصري بالمطلق، وهذا الكاريكاتير جزء من ذلك الخطاب.


كما أكد الناشطون أن التيار الوطني الحر لم يوفر اللاجئين السوريين والفلسطينيين في خطاباته التي وصفها مراقبون بالعنصرية.، حيث سبق وأن وصل الأمر برئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل إلى الحديث عن "الجينات اللبنانية المتفوقة" محملاً اللاجئين مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في البلاد.


ليفانت-وكالات


كاريكاتور مليء بالعنصري تجاه اللاجئين في لبنان

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!