الوضع المظلم
الإثنين ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • وثيقة أوروبية مقترحة ترسم الخطوات الواجبة لردع روسيا

وثيقة أوروبية مقترحة ترسم الخطوات الواجبة لردع روسيا
روسيا وأوروبا

حطت لجنة الشؤون الدولية في البرلمان الأوروبي مسودة تقرير تحتوي على مبادئ رئيسية لبناء العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا.


وينصّ المبدأ الأول على بناء "مجتمع ديمقراطي" في روسيا سيساهم في مواجهة "الدعاية الروسية"، ويقدم التقرير اقتراحاً لتحقيق هذا الهدف عن طريق إنشاء قناة تلفزيونية في روسيا ستبث على مدار الساعة.


اقرأ أيضاً: مجلة أمريكية تُحذّر من تحالف روسيا والصين ضد واشنطن


كذلك توصي الوثيقة قيادة الاتحاد الأوروبي بمناقشة احتمال عدم الاعتراف بشرعية القوام الجديد لمجلس الدوما الروسي (مجلس النواب) عقب الانتخابات البرلمانية التي ستنظم في روسيا في الخريف المقبل، إذا عدّ الاتحاد الأوروبي أن نتائجها ستكون مزورة.


ويعتقد مؤلفو التقرير أنّه من المهم إبلاغ روسيا بالفوائد التي ستحصل عليها حال إجراء التغييرات الديمقراطية، وخاصة يدور الحديث عن تبسيط نظام تأشيرات الدخول وبرامج الاستثمارات في التجارة الحرة والشراكة الاستراتيجية.


وبجانب ذلك، يقترح مشروع التقرير تبني استراتيجية تطوير بلدان "الشراكة الشرقية"، والتي أطلقتها بروكسل منذ سنوات لتمكين التعاون مع جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابقة.


ولفت البرلمان الأوروبي كذلك إلى أنّه ينبغي على الاتحاد الأوروبي – من أجل "الدفاع عن الديمقراطية في العالم كله" – التوحيد مع الولايات المتحدة والأخذ بعين الاعتبار مسألة مراعاة حقوق الإنسان، وإجراء الانتخابات الحرة أثناء بنائه لتعاونه مع موسكو.


وكخطوة أولى في هذا الاتجاه، طالب مؤلفو التقرير، البلدان الأوروبية إلى وقف التعاون مع روسيا ضمن مشروع "السيل الشمالي-2".


روسيا وأوروبا


وبخصوص البند المتعلق بردع "العدوان الروسي"، فيقترح المشروع على الاتحاد الأوروبي توحيد جهوده مع حلف الناتو والشركاء الدوليين لممارسة الضغط على موسكو بغية منع "تدخلها" في شؤون منطقة "الشراكة الشرقية" وإجبارها على إعادة "الأراضي المحتلة للدول الشرقية المجاورة للاتحاد الأوروبي".


وضمن نهاية التقرير، لفت مؤلفوه إلى أنّ الاتحاد الأوروبي ينبغي أن يبحث إمكانية فصل روسيا عن نظام الدفع الدولي "SWIFT" في حال مواصلتها "لأعمالها العدوانية"، مقترحين أيضاً على قيادة الاتحاد وضع خطة لتقليص اعتماده على توريد الغاز والنفط من روسيا، قبل تغير السلطة في الكرملين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!