الوضع المظلم
الخميس ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
  • "تمتد إلى سوريا".. بيدرسون يُحذر من الحرب بين إسرائيل وحماس

بيدرسون

صرح مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا إن الحرب بين إسرائيل وحركة حماس "تمتد إلى سوريا"، مدفوعة بتزايد الفوضى والعنف، وعدم إحراز تقدم صوب حل سياسي للصراع المستمر منذ 12 عاماً.

واعلم المبعوث غير بيدرسون لمجلس الأمن الدولي، أنه "بالإضافة للعنف الناجم عن الصراع السوري، يواجه الشعب السوري الآن احتمالاً مرعباً بتصعيد محتمل أوسع نطاقا في أعقاب هجمات حماس في السابع من أكتوبر على إسرائيل، والعمل العسكري الانتقامي المستمر"، مضيفاً: "امتداد الصراع إلى سوريا ليس مجرد خطر، لقد وقع بالفعل".

اقرأ أيضاً: سوريا.. أسعار المحروقات ترتفع مقابل انهيار جديد بسعر الليرة

ونوّه إلى الغارات الجوية -المنسوبة إلى إسرائيل- التي ضربت مطاري حلب ودمشق عدة مرات، وانتقام الولايات المتحدة مما قالت إنها هجمات على قواتها شنتها جماعات تدعي أنها مدعومة من إيران، بعضها متمركز على الأراضي السورية.

وتابع بيدرسون: "مع كون المنطقة في أخطر حالاتها وتوترها، فإن الوضع أشبه بصب وقود على برميل بارود كان قد بدأ يشتعل بالفعل في سوريا، التي كانت تشهد تصاعدا في أعمال العنف حتى قبل السابع من أكتوبر".

كما أشار إلى أن عدد القتلى والجرحى والنازحين السوريين بات في أعلى مستوياته الآن منذ عام 2020، لافتاً إلى تكثيف كبير للهجمات في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة، ومن بينها الهجوم الذي استهدف حفل تخرج في الأكاديمية العسكرية في حمص، والذي نسبته الحكومة إلى منظمات إرهابية، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه.

وأكمل المبعوث الأممي أن الضربات التركية تسببت في مقتل العشرات، وألحقت أضراراً بمرافق صحية ومدارس ومخيمات، وشردت أكثر من 120 ألف مدني.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!