الوضع المظلم
الخميس ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
فيسبوك / ميتا

سجلت أسهم شركة "ميتا" الأميركية، التي تملك شبكات التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم مثل "فيسبوك" و"إنستغرام" وتطبيق "واتساب"، ارتفاعاً هائلاً بنسبة 20% في تداولات الجمعة، محققة بذلك أكبر زيادة في القيمة السوقية لشركة واحدة خلال يوم واحد في تاريخ البورصة الأميركية.

وبحسب موقع "العربية.نت"، فإن السبب وراء هذا الارتفاع الصاروخي هو الأنباء عن نية الشركة توزيع أرباح نقدية على المساهمين لأول مرة في تاريخها، وذلك بعد أن حققت "ميتا" نتائج مالية ممتازة في الربع الرابع من العام الماضي.

وأظهرت النتائج المالية أن إيرادات "ميتا" ارتفعت بنسبة 25% في الربع الرابع إلى 40.1 مليار دولار، مقارنة بـ 32.2 مليار دولار في نفس الفترة من العام السابق، وهو أعلى معدل نمو للشركة منذ منتصف عام 2021، ما يدل على استمرار تعافي سوق الإعلانات عبر الإنترنت.

اقرأ أيضاً: زوكربيرغ ينفي إضرار تطبيقات ميتا بصحة الشباب العقلية

كما ارتفع صافي دخل "ميتا" إلى 14 مليار دولار، متضاعفاً أكثر من ثلاث مرات مقارنة بـ 4.65 مليار دولار في العام السابق.

وتوقعت الشركة أن تحقق إيرادات تتراوح بين 34.5 مليار دولار و37 مليار دولار في الربع الأول من العام الحالي، متفوقة على توقعات المحللين البالغة 33.8 مليار دولار.

وأعلنت "ميتا" أنها ستبدأ في توزيع 50 سنتاً للسهم كأرباح ربع سنوية على المساهمين اعتباراً من 26 مارس المقبل، وذلك بعد أن بلغت احتياطيات النقد وما يعادله للشركة 65.4 مليار دولار في نهاية عام 2023، مقابل 40.7 مليار دولار في العام السابق، كما أعلنت "ميتا" عن برنامج لإعادة شراء أسهم بقيمة 50 مليار دولار.

وبفضل هذا الارتفاع الكبير في سعر السهم، زادت القيمة السوقية للشركة بأكثر من 200 مليار دولار في يوم واحد، لتصل إلى أكثر من 1.2 تريليون دولار، وهو رقم قياسي لم تسجله أي شركة أخرى في تاريخ "وول ستريت"، وفقاً لتقرير لشبكة "سي إن إن" الأميركية.

وعلق بن بارينجر، محلل التكنولوجيا في شركة "كويلتر تشيفيوت"، على هذا الإنجاز الهائل، قائلاً إنه يعكس "لحظة رمزية وقصة تحول" لشركة ميتا منذ مواجهتها لصعوبات في عام 2022.

وأشاد بارينجر بمارك زوكربيرغ، مؤسس ورئيس "ميتا"، قائلاً إنه "يسعى إلى جذب المساهمين معه ويبرز أن ميتا أصبحت الآن شركة ناضجة ومستقرة"².

ووصف بارينجر ميتا بأنها "الفائزة بالذكاء الاصطناعي" وقال إن الذكاء الاصطناعي للشركة، رغم عدم ذكره في العرض، "سيقدم خدمة أفضل للمعلنين ويجعل الإعلانات نفسها أكثر ملاءمة للمستخدمين".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!