الوضع المظلم
الإثنين ١٧ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • «الشارقة للفنون» تعلن ثلاث دعوات مفتوحة لبرامجها في السينما والنشر والفوتوغراف

«الشارقة للفنون» تعلن ثلاث دعوات مفتوحة لبرامجها في السينما والنشر والفوتوغراف
مؤسسة الشارقة للفنون

تعلن مؤسسة الشارقة للفنون عن فتح باب التقديم في ثلاث دعوات مفتوحة لبرامجها السنوية في السينما والنشر والتصوير الفوتوغرافي، والتي توفر فرصاً للفنانين والممارسين الفنيين والمنتجين الثقافيين من المنطقة وجميع أنحاء العالم لتقديم إبداعاتهم المعاصرة، ودعم إنتاجهم الفني.

وتدعو المؤسسة صنّاع الأفلام المحليين والدوليين إلى تقديم أفلامهم إلى النسخة السابعة من منحة إنتاج الأفلام القصيرة في منصة الشارقة للأفلام، المهرجان السنوي الذي يحتفي بالسينما المستقلة، إذ توفر المنحة الدعم اللازم لإنجاز أفلام قصيرة تعاين آفاق السينما المعاصرة، وينبغي على العرض الأول للفيلم الفائز أن يكون في إحدى الدورات المقبلة من المنصة.

يمكن لجميع صناع الأفلام المستقلين من كل الأعمار أو المناطق ومن جميع أنواع الأفلام التقدّم للمنحة، شريطة ألا تتجاوز مدة الفيلم خمسين دقيقة شاملة مقدمته، كما يجب على المتقدمين إرسال فيديو تعريفي بالفيلم مدته ثلاث دقائق يعرضون خلاله الرؤية العامة للفيلم، بما في ذلك النوع والثيمة والبنية العامة والحبكة، فضلاً عن أصالة السيناريو المقدم ومهاراتهم الفنية والإبداعية.

يتقاسم الفائزون ما مجموعه 120,000 درهم إماراتي (30,000 دولار أميركي تقريباً) بحسب عددهم واحتياجاتهم الإنتاجية، ويمكن تقديم الطلبات قبل الموعد النهائي في الساعة 11:59 ليلاً بتوقيت الإمارات (غرينتش +4) من يوم 24 يونيو/ حزيران 2024.

ولأول مرة في هذه النسخة، سيحصل فائز إماراتي على التمويل من خلال شراكة بين مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون (أدماف) ومؤسسة الشارقة للفنون.

 وفي مجال النشر تعلن المؤسسة عن دعوة مفتوحة لتوسيع قاعدة المشاركات وتنويع المساهمات الإبداعية في الإصدار السادس من كتاب القصص المصورة «كورنيش» الذي يجمع بين دفّتيه أعمال العديد من الرسامين وفناني الكوميك من دول مجلس التعاون الخليجي.

لا يلتزم «كورنيش» بصيغة تحريرية ثابتة، بل يسعى إلى الاستكشاف والتجريب، ويفسح المجال أمام نشر مقاربات ووجهات نظر متعددة، بما يشمل التجارب الشخصية والخيال العلمي والفانتازيا والميثولوجيا وتاريخ الفن، ثم يُدعى الفنانون المختارون للمشاركة في ملتقى يقام لثلاثة أيام لتبادل الأفكار والرؤى، وبعدها تقوم المؤسسة بجمع القصص المصورة المختارة.

ويمكن تقديم الطلبات لـ «كورنيش» قبل الموعد النهائي في الساعة 11:59 ليلاً بتوقيت الإمارات (غرينتش +4) من يوم 30 يونيو/ حزيران 2024.

 

أما ثالث الدعوات فتخصصها المؤسسة للدورة الثانية عشرة من معرضها السنوي للتصوير الفوتوغرافي «الشارقة، وجهة نظر» والتي تستمد ثيمتها لهذا العام من عنوان قصيدة الشاعر محمود درويش «لو كنتُ غيري» التي يتناول فيها التجارب الفردية الحميمة ووطأة التاريخ والذاكرة الجماعية.

يعدّ معرض «الشارقة، وجهة نظر 12» دعوة لرؤية العالم من خلال عدسات الآخرين الذي يحملون هويات وتواريخ وحساسيات مختلفة، عبر عرض أعمال المصورين الناشئين الذين يعملون في جميع المجالات والأنواع والأساليب.

ستحدد لجنة الاختيار خمسة فنانين لتقديم أعمالهم في معرض جماعي في الفترة من 28 سبتمبر/ أيلول إلى 8 ديسمبر/ كانون الأول 2024 في بيت عبيد الشامسي، وتشجيعهم على العرض بأشكال إبداعية، كما ستوفر المؤسسة جزءاً من تمويل الإنتاج ودعماً مهنياً من خلال الورش والجلسات الإرشادية.

وسيكون الموعد النهائي للتقديم هو الساعة 11:59 مساءً بتوقيت الإمارات من يوم 24 يونيو / حزيران 2024.

عن مؤسسة الشارقة للفنون

تستقطب مؤسسة الشارقة للفنون طيفاً واسعاً من الفنون المعاصرة والبرامج الثقافية، لتفعيل الحراك الفني في المجتمع المحلي في الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، والمنطقة. وتسعى إلى تحفيز الطاقات الإبداعية، وإنتاج الفنون البصرية المغايرة والمأخوذة بهاجس البحث والتجريب والتفرد، وفتح أبواب الحوار مع كافة الهويّات الثقافية والحضارية، وبما يعكس ثراء البيئة المحلية وتعدديتها الثقافية. وتضم مؤسسة الشارقة للفنون مجموعة من المبادرات والبرامج الأساسية مثل «بينالي الشارقة» و«لقاء مارس»، وبرنامج «الفنان المقيم»، و«البرنامج التعليمي»، و«برنامج الإنتاج» والمعارض والبحوث والإصدارات، بالإضافة إلى  مجموعة من المقتنيات المتنامية. كما تركّز البرامج العامة والتعليمية للمؤسسة على ترسيخ الدّور الأساسي الذي تلعبه الفنون في حياة المجتمع، وذلك من خلال تعزيز التعليم العام والنهج التفاعلي للفن.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!