الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • "آثار العراق" تنفي التخلي عن مقتنيات مهرّبة مقابل 15 مليون دولار

المتحف العراقي

تعرضت أغلب آثار ومتاحف العراق لعمليات نهب وسرقة إبان الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، ومن ثم جاءت حقبة احتلال تنظيم داعش الإرهابي بعد أحداث يونيو 2014، لتجهز على بقية الآثار الأخرى، والتي استخدمها التنظيم للمتاجرة والبيع بغية توفير الدعم المالي لأنشطته الإرهابية.


وتمكنت القوات الأمريكية عقب عملية احتلال العراق عام 2003، من العثور على الأرشيف اليهودي والوطني ومن ثم نقله إلى الولايات المتحدة بذريعة حمايته من التعرض للسرقة أو التلف والضياع.


اقرأ المزيد:  نيويورك تايمز: تهديدات حقيقية تواجه مدينة بابل القديمة في العراق


ووقعت الخارجية العراقية، قبل 3 أعوام، مذكرة استرداد "الأرشيف اليهودي" المحفوظ في مركز الأرشيف الوطني الأمريكي خلال مدة أقصاها عام 2021.


وكانت قد نفت هيئة الآثار والتراث العراقية، الأربعاء، أنباء عن اتفاق مع متحف أمريكي يتضمن التنازل عن مقتنيات عراقية مهرّبة مقابل 15 مليون دولار.


وأضافت الهيئة أن "الجهة المختصة في الهيئة العامة للآثار والتراث تؤكد عدم وجود أي اتفاق أو تنسيق أو توقيع لأيّ نوعٍ من أنواع الاتفاقات مع هذه الجهة أو غيرها، كما أنَّ الحكومة العراقية لم تتسلم أي مبلغ، أو منحةٍ من أيّة جهةٍ بخصوص تلك القضية".


آثار العراق


وذكرت الهيئة العراقية، في بيان، إن "بعض مواقع التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة تداولت خبراً عن تسلم الحكومة العراقية مبلغ 15 مليون دولار من متحف الكتاب المقدس في أمريكا مقابل التنازل عن الدعاوى المقامة ضد المتحف.


وتابعت: "نراهن على وعي المثقفين والإعلاميين في تفهم هذه المسألة، وأن تكون أقلامهم الشريفة عوناً لنا في مهماتنا الوطنية لعودة العراق إلى مكانته الحضارية التي تليق به".


اقرأ المزيد:  عراقي ثمانيني يحوّل منزله لمتحف تراثي في مدينة السماوة


وأكدت الهيئة أن "وزارة الثقافة والسياحة والآثار ماضيةٌ بحزمٍ وإصرارٍ لاسترجاع القطع الأثرية المسروقة، وتبذل أقصى الجهود بالتعاون مع الدول والمنظمات الدولية في هذا الاتجاه".


وكشف وزير الثقافة العراقي حسن ناظم، في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، عن استعادة "الأرشيف الوطني العراقي" من واشنطن خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى الولايات المتحدة العام الماضي.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!