الوضع المظلم
الثلاثاء ٣١ / يناير / ٢٠٢٣
Logo
أدِين بقضايا شغب.. العفو عن الفنان طارق النهري
طارق النهري \ متداول

أفرجت السلطات المصرية بعفو رئاسي، عن فنان شهير أدِين في قضايا شغب وتخريب وعنف.

حيث أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرار جمهورياً مساء الجمعة، بالعفو عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية نهائية، وهم هشام فؤاد محمد عبد الحليم وقاسم أشرف قاسم أحمد وسمير عبد الحي علي وطارق النهري حازم حسن وعبد الرؤوف خطاب حسن خطاب وطارق محمد المهدي صديق وخالد عبد المنعم صادق صابر.

وتضمن قائمة المعفي عنهم الفنان طارق النهري الذي تورط في قضية أحداث مجلس الوزراء عام 2011 حيث دِين بمقاومة السلطات وبالحريق العمد وبإتلاف وتخريب ممتلكات عامة.

اقرأ أيضاً: مواطن مصري يعثرّ على مليوني دولار ويعيدها لصاحبها الخليجي

وتوجه الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية بالشكر إلى الرئيس السيسي على قراره بالعفو عن النهري، وذكر إن قرار الرئيس "أثلج صدور كافة الممثلين وجموع فناني مصر"، لافتاً إلى أن "طارق النهري طيب وخدوم" وسيعود لممارسة نشاطه الفني.

وكانت قد عاقبت محكمة جنايات الجيزة في عام 2019 الفنان طارق النهري و9 آخرين بالسجن المؤبد في قضية أحداث مجلس الوزراء وحرق المجمع العلمي.

وترجع أحداث القضية إلى سبتمبر 2011 ضمن دائرة قسم السيدة زينب، حيث قام المدانون، ومن ضمنهم النهري، بتعطيل المرافق العامة وحيازة أسلحة بيضاء وقنابل مولوتوف وكرات لهب، وبإتلاف وإحراق بعض سيارات وزارة الصحة وسيارات تابعة لهيئة الطرق والكباري وبعض السيارات التابعة للمواطنين، وإتلاف بعض منشآت الحكومة مثل المجمع العلمي ومجلس الوزراء ومجلسي الشعب والشورى ومبنى هيئة الطرق والكباري.

وأدت الأحداث إلى سقوط قتلى وجرحى وإتلاف وإحراق مجموعة كبيرة من الممتلكات العامة والخاصة، فيما قضت محكمة النقض في يوليو عام 2020 بتخفيف الحكم إلى السجن المشدد 15 عاماً.

وطارق النهري ولد العام 1952 وقد تخرج من كلية التجارة جامعة أسيوط، ثم التحق بالمعهد العالي وتخرج منه في العام 1978، ليباشر حياته المهنية ممثلاً في التلفزيون، ثم قام بإخراج مجموعة أغنيات وعدة أفلام مثل "الغاضبون" و"الكاشي ماشي" و"لو كان دا حلم"، كما ساهم في أفلام عدة منها "الكرنك" و"المليونيرة النشالة" و"الطريق إلى إيلات" و"الشوارع الخلفية".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!