الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • أنطونيو غوتيريش يطالب أردوغان باحترام العودة الطوعية للاجئين السوريين

أنطونيو غوتيريش يطالب أردوغان باحترام العودة الطوعية للاجئين السوريين
أنطونيو غوتيريس يطالب أردوغان باحترام العودة الطوعية للاجئين

أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة الفائتة، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأن المنظمة الدولية ستنظر في خطة تركية التي تهدف إلى نقل قسم من اللاجئين السوريين الموجودين في البلاد إلى "المنطقة الآمنة" في سوريا.


وتقصد تركيا بالمنطقة الآمنة بتلك التي جرت السيطرة عليها ضمن عملية نبع السلام، حيث جرى ضمنها الاستحواذ على المناطق الواصلة بين منطقتي رأس العين وتل أبيض، عقب الانسحاب الامريكي منها في التاسع من أكتوبر الماضي.


وعرض أردوغان هذه الخطة على غوتيريش، خلال اجتماع عُقد الجمعة في اسطنبول، وفق ما أفادت الأمم المتحدة، في بيان، وأكد غوتيريش على ضرورة احترام "المبادىء الأساسية المرتبطة بالعودة الطوعية والآمنة واللائقة للاجئين إلى بلدهم الأم".


وقال البيان إن غوتيريش "أبلغ الرئيس (أردوغان) بأن المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة ستعمد فوراً الى تشكيل فريق للنظر في هذا الاقتراح وإجراء مباحثات مع السلطات التركية في إطار التفويض الممنوح لها".


وتؤكد أنقرة أن هذه المنطقة ستضم حتى مليونين من أصل 3.6 ملايين لاجىء سوري موجودين على أراضيها منذ اندلاع النزاع في سوريا العام 2011.


وطمأن أدوغان مراراً بأن عودة اللاجئين السوريين ستكون "طوعية"، لكن منظمتي العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش اتهمتا أنقرة، في أكتوبر، بأنها رحّلت بالقوة سوريين إلى بلادهم، خلال الأشهر التي سبقت الهجوم التركي في شمال شرقي سوريا.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!