الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • إرهاصات الحرب.. قوات النظام السوري تتمركز في الجانب اللبناني من جبل الشيخ

إرهاصات الحرب.. قوات النظام السوري تتمركز في الجانب اللبناني من جبل الشيخ
SYRIA-CONFLICT

أفادت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أنّ قواتٍ تابعة للنظام السوري تمركزت في الجانب اللبناني من جبل الشيخ شمالي إسرائيل، مؤكّدة أنّ الجيش الإسرائيلي يستعد لإجراء مناورات حربية ضخمة، من المقرّر إجراؤها في الصيف المقبل. جبل الشيخ


ولفت المصدر ذاته، إلى أنّ تواجد قوات النظام السوري في المنطقة، يأتي بعد تقارير عن غارات جوية نسبت لإسرائيل، على مناطق قريبة من الحدود وتزامنا مع تحضيرات لتدريبات عسكرية كبيرة.


اقرأ المزيد: بعد جولة ضباط الحرس الثوري.. قتلى وجرحى في غارات إسرائيلية جنوب دمشق


وبهذا الصّدد، قال الجيش الإسرائيلي إن الهدف الرئيسي هو تجهيز قواته، لكن هناك "رسالة هامة" يسعى لنقلها إلى حزب الله في الشمال والسوريين في الشرق وإيران، بحسب الصحيفة الإسرائيلية.


فيما يتوقّع أن تستمر التدريبات لمدة شهر، وستحاكي حربا شاملة، بما في ذلك مع غزة، وتمتد إلى التهديد الشمالي، الذي سيكون محور التركيز الرئيسي وفق الصحيفة ذاتها.


وكانت إسرائيل قد فرضت سيطرتها على جزء من جبل الشيخ، خلال حرب الأيام الستة عام 1967، والذي يستخدم اليوم كنقطة مراقبة حاسمة لقوات الأمن الإسرائيلية.



سوريا- إسرائيل AFP PHOTO HO-SANA

يشار إلى أنّه كان قد تمّ الإبلاغ عن الغارات الإسرائيلية السابقة في 13 يناير، عندما استهدفت غارات جوية، يُزعم أن إسرائيل نفذتها أيضاً، حيث قصفت عشرات المواقع في منطقة دير الزور شرقي سوريا وفي البوكمال بالقرب من الحدود السورية العراقية، مما أدى إلى مقتل 25-50 شخصاً وفق صحيفة "جيروزاليم بوست".


يشار إلى أنّ القوات المسلحة المتواجدة في جبل الشيخ، هي أقوى فرق جيش النظام السوري، وتعتبر ذراع النظام في الحرب السورية "التي دامت عقدًاً من الزمن، بالإضافة إلى حروب سوريا الأربع مع إسرائيل"، على حد وصف "جوروزاليم بوست".


اقرأ المزيد: القبة الحديدية.. سلاح إسرائيلي سيواجه إيران بالخليج


وخلال الأسبوع الماضي، قالت وسائل الإعلام التابعة للنظام السوري، أن الدفاعات الجوية تصدت لـ”عدوان إسرائيلي” في محيط محافظة حماة أسفر عن مقتل أربعة من أسرة واحدة. وهذا الهجوم الإسرائيلي اعتبر الأول على سوريا منذ تولي جو بايدن رئاسة الولايات المتحدة.


ونشرت مواقع إسرائيلية تُعنى بالمتابعات الأمنية، أن الأهداف التي تم قصفها في حماية توحي بأنها مصنع لإنتاج الصواريخ. وأوقعت غارات إسرائيلية في 13 يناير/ كانون الثاني، الحالي على مخازن أسلحة ومواقع عسكرية في شرق سوريا 57 قتيلاً، على الأقل من قوات النظام ومجموعات موالية لإيران، في حصيلة تُعدّ الأعلى منذ بدء الضربات الإسرائيلية في سوريا. جبل الشيخ


ليقانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!