الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إيران تؤكّد موعد استئناف المفاوضات النووية
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

بعد اجتماع في البرلمان الإيراني مع وزير الخارجية، قال عضوان في مجلس الشورى الإيراني، الأحد، إنه من المقرر استئناف المحادثات في بروكسل، هذا الأسبوع، مع الدول التي ما تزال أطرافاً في الاتفاق النووي الموقع في 2015، بعد تعليقها في يونيو.


وقال المتحدث باسم الهيئة الرئاسية بمجلس الشورى الإسلامي نظام الدين موسوي بإن إيران تبحث خُطَّة للتعاطي مع المفاوضات النووية في المرحلة القادمة تضمن مصالح البلاد. "وكالة فارس"


بدوره، قال النائب أحمد علي رضا بيجي الذي حضر الاجتماع المغلق لمجلس الشورى، لوكالة فارس المحافظة المتشددة، أن "وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان قال إن المحادثات مع مجموعة 4+1 ستبدأ الخميس في بروكسل".


ويشير تصرح الوزير الإيراني إلى أربع من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدَّوْليّ، التابع للأمم المتحدة، (فرنسا وبريطانيا وروسيا والصين)، إضافة إلى ألمانيا.


وأكد نائب إيراني آخر استئناف المفاوضات المتوقفة منذ يونيو "هذا الأسبوع". ويبدأ الأسبوع في إيران السبت.


وانسحبت واشنطن في عهد ترامب من الاتفاق أحاديا في 2018، وأعادت فرض عقوبات على إيران نص الاتفاق على رفعها. في المقابل، تخلت طِهران تدريجيا عن القيود الواردة في الاتفاق.




قرار أوروبي مرتقب بتحميل إيران مسؤولية فشل «مفاوضات فيينا» محطة بوشهر النووية. إعلام حكومي إيراني

من جهته، قال المبعوث الأميركي الخاص بإيران، روبرت مالي، إنه "هناك احتمال جيد بأن إيران ستختار طريقا مختلفا لذا يلزم التنسيق مع إسرائيل والشركاء الإقليميين الآخرين"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة لديها بعض الاختلافات مع إسرائيل حول هذا الملف ولديها أيضا هدف مشترك هو منع إيران من الحصول على سلاح نووي.

اقرأ المزيد: ميركل في زيارتها لتركيا… إشادة بالتعاون وانتقادات بشأن حقوق الإنسان


وكان الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن أعرب عن استعداده للعودة إلى الاتفاق شرط أن تستأنف إيران التزاماتها بالتزامن مع ذلك.


وتنفي إيران منذ أعوام السعي إلى تطوير قنبلة نووية، لكنها وقعت الاتفاق مقابل رفع العقوبات الدولية التي تخنق اقتصادها.


ليفانت نيوز _ وكالة فارس _ وكالات


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!