الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إيران تتهم مجلس الأمن بتجاهل قصف إسرائيل لسفارتها بدمشق

إيران تتهم مجلس الأمن بتجاهل قصف إسرائيل لسفارتها بدمشق
سفارة إيران بدمشق (وكلات)

أعلنت باكستان تصنيف ميليشيا "لواء زينبيون"، التي تتألف من مجموعة من الشيعة الباكستانيين وتنتمي إلى الحرس الثوري الإيراني، كمنظمة إرهابية. تأسست هذه المجموعة بوساطة الحرس الثوري للمشاركة في القتال في سوريا، داعمةً للنظام السوري.

تجدر بالذكر، أن ميليشيا "زينبيون" هي مجموعة عسكرية تابعة للحرس الثوري الإيراني، مكونة من مقاتلين شيعة باكستانيين.  وهي جزء من جهود إيران لتوسيع نفوذها في الشرق الأوسط ودعم النظام السوري بقيادة بشار الأسد.

اقرأ المزيد: المملكة المتحدة تدين التهديدات الإيرانية.. وتؤكد دعمها لإسرائيل

منذ يناير 2024، شهدت العلاقات بين إيران وباكستان تدهورًا كبيرًا، بدءًا من التصعيد المتبادل بين الحرس الثوري والجيش الباكستاني. وقعت إحدى الهجمات في إقليم بلوشستان الباكستاني في 16 يناير، وردت باكستان في 18 يناير بالاستهداف "لمواقع إرهابية" في إيران.

أعلنت إدارة مكافحة الإرهاب الباكستانية اعتقال "إرهابي مدرب" من لواء "زينبيون" في أواخر يناير 2024، بعد مداهمة في منطقة "بازار سرباز" بكراتشي، حيث اعترف بجمع معلومات لصالح جهة استخباراتية في "دولة مجاورة"، في إشارة إلى إيران.

كما تم ربط هذا الشخص بمحاولة اغتيال تقي عثماني، قاضٍ سابق في المحكمة العليا وعضو في الأكاديمية الدولية للفقه الإسلامي، في مارس 2019. هذا الهجوم يُعتبر محاولة لزعزعة الاستقرار وزيادة التوترات الطائفية في باكستان.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!