الوضع المظلم
الأحد ٢١ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
إيران تحذر من حرب شاملة في الشرق الأوسط بسبب غزة
قصف على غزة (أرشيفية)

في ظل تصاعد العنف في قطاع غزة والمخاوف من اندلاع صراع أوسع في المنطقة، أطلقت إيران تحذيراتها من العواقب الوخيمة للحرب الإسرائيلية على الفلسطينيين.

واتهم وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الولايات المتحدة وإسرائيل بزعزعة استقرار الشرق الأوسط وإشعال النار فيه.

اقرأ أيضاً: حملة عقوبات دولية على شبكات مالية تربط حماس وإيران وحزب الله

وقال عبد اللهيان في مقابلة مع شبكة “إي بي سي نيوز” الأميركية، إن الحرب في غزة قد تمتد إلى جبهات أخرى، مثل العراق وسوريا ولبنان واليمن، حيث تدعم إيران مجموعات مسلحة تواجه إسرائيل وحلفاءها، وقال “إن خطر نشوب حرب أوسع في المنطقة ارتفع، وهذا يهدد الأمن الدولي”.

وألقى الوزير الإيراني باللوم على الولايات المتحدة وإسرائيل عن تفاقم الأزمة، متهما إياهما بمحاولة إنقاذ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من السقوط السياسي.

وذكر: “لو توقف الدعم الأميركي فلن يصمد نتنياهو 10 دقائق” وأضاف “نتنياهو يريد أن يبقى في السلطة بأي ثمن، حتى لو كان ذلك على حساب دماء الشعب الفلسطيني”.

ونفى عبد اللهيان أن تكون إيران مسؤولة عن أي أعمال عنف ترتكبها الجماعات التي تدعمها، مثل حماس والحوثيين، وزعم إن إيران تدعم حماس كحركة مقاومة شرعية، لكنها لا توافق على قتل المدنيين.

وأكمل: “نحن لا نؤيد ذلك أبداً”، مدعياً أن حماس لم تختطف أو تقتل أي مدنيين إسرائيليين في السابع من أكتوبر الماضي، بل كانت تستهدف الجنود الذين اقتحموا القطاع.

وقد شنت الفصائل الموالية لإيران هجمات على القواعد الأميركية في العراق وسوريا، وعلى السفن التجارية في البحر الأحمر، بينما تواصل الجيش الإسرائيلي مواجهاته مع حزب الله في لبنان، وقد ردت الولايات المتحدة وإسرائيل بضربات جوية على تلك الفصائل، ما أدى إلى تصعيد العنف والتوتر.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!