الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • إيطاليا تحتجز قائد سفينة كانت تقل مهاجرين إلى أوروبا

إيطاليا تحتجز قائد سفينة كانت تقل مهاجرين إلى أوروبا
إيطاليا تحتجز قائدة سفينة كانت تقل مهاجرين إلى أوروبا

انتقد وزير الخارجية الألمانية، "هايكو ماس"، احتجاز السلطات الإيطالية للسيدة "كارولا راكيته" قائد سفينة الإنقاذ “سي ووتش 3″، بتهمة إنقاذ المهاجرين القادمين من البحر إلى أوروبا.




وقال ماس في تغريدة له على توتير، منتقداً وضعها قيد الإقامة الجبرية: “لا يمكن السماح بتجريم إنقاذ المهاجرين من البحر. والأمر متروك للمحاكم الإيطالية كي توضح الاتهامات بسرعة”.




فيما طالب وزير خارجية لوكسمبورغ "جان أسيلبورن" السلطات الإيطالية إلى إطلاق سراح السيدة "كارولا راكيته" قائد السفينة، وطالب نظيره الإيطالي "إنزو مافيرو ميلانيسي" بعدم القيام بهذا الإجراء تجاه قائد السفينة، قائلاً: "إن قائد السفينة كارولا راكيته كانت تحاول إنقاذ الأرواح فحسب، عندما لم تمتثل للسلطات الإيطالية وأرست السفينة التي يستقلها 40 مهاجراً في لامبيدوزا".




كما أوضح أن إنقاذ المهاجرين هو واجب أخلاقي ولا يصنف كجريمة قانونية، وعلى العكس تماماً من لا يقم بهذا الواجب يعتبر ذلك جريمة، وأضاف: "إن لوكسمبورج ستستمر في إظهار قدر من التعاون مع إيطاليا باستقبال طالبي اللجوء الذين يصلون إلى شواطئها عن طريق السفن التي تديرها المنظمات غير الحكومية"




من ناحيته، رد وزير الداخلية الإيطالية اليميني "ماتيو سالفيني"، كان عنيفاً بانتقاده لعمليات إنقاذ المهاجرين، حيث وصف تصرفات السيدة قائد السفينة “سي واتش 3” بالعدوانية، وأوضح أنها تواجه عقوبة تصل إلى 10 سنوات سجن بسبب أفعالها، وعدم امتثالها أمام السلطات الإيطالية عندما قامت بالرسو بالسفينة والتي كان على متنها 40 مهاجراً في لامبيدوزا.




وأعلنت وكالة أنباء آنسا الإيطالية، أن شرطة الجمارك الإيطالية حاول منع السفينة من الرسو على الشواطئ الإيطالية، واضطر لإفساح الطريق في النهاية حتى لا يصطدم برصيف الميناء، وتم السماح للمهاجرين بالخروج من السفينة، بعد أكثر من أسبوعين من إنقاذهم في  عرض البحر الأبيض المتوسط، حيث عرض عدد من دول الاتحاد الأوروبي استقبالهم، لكن ما زال الاتفاق في طور التفاوض.




هذا وكان قد تم احتجاز سفينة إنقاذ ألمانية خيرية في إيطاليا، بالتزامن مع وضع  قائد السفينة السيدة "كارولا راكيته" قيد الإقامة الجبرية في 29 يونيو الجاري، بالتزامن مع فرض غرامة مالية 20 ألف يورور على جمعية "سي ووتش"، وذلك بسبب عدم امتثالها أمام السلطات الإيطالية، حيث أرست السفينة التي على متنها 40 مهاجراً في لامبيدوزا، مما تسبب في خلاف دبلوماسي متزايد بين إيطاليا وألمانيا.


إيطاليا تحتجز قائد سفينة كانت تقل مهاجرين إلى أوروبا


إيطاليا تحتجز قائد سفينة كانت تقل مهاجرين إلى أوروبا

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!