الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • الأمم المتحدة: نستعد للأسوأ في حال شنّت تركيا هجمات شمال شرق سوريا

الأمم المتحدة: نستعد للأسوأ في حال شنّت تركيا هجمات شمال شرق سوريا
قوات سوريا الديمقراطية قوات أمريكية. صورة تعبيرية

وجّهت الأمم المتحدة اليوم الإثنين، تحذيرات من سوء الأوضاع بشأن إعلان الولايات المتحدة الأمريكية من أنها ستفسح المجال أمام الجيش التركي لشنّ هجوم على المنطقة.


كما حذّرت الأمم المتحدة من أنها تستعد للأسوأ في شمال شرق سوريا بعدما أعلنت الولايات المتحدة أنها ستفسح المجال أمام الجيش التركي لتنفيذ عمليات عسكرية في المنطقة.


وقال بانوس مومسيس، منسق الشؤون الإنسانية الإقليمي للأزمة السورية التابع للأمم المتحدة، في جنيف: "لا نعرف ماذا سيحصل، نستعد للأسوأ"، مشيراً إلى وجود "الكثير من التساؤلات التي لم تتم الإجابة عنها" في ما يتعلق بتداعيات العملية.


كما دعا المسؤول الأممي جميع الأطراف إلى منع نزوح كبير للمدنيين بشمال شرق سوريا، إذا شنّت تركيا هجوماً في سوريا، مشيراً إلى أن المنظمة الدولية أعدت خطة طارئة تحسباً للنزوح من شمال شرق سوريا.


ويتزامن ذلك مع تصريحات للمتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في وقت سابق اليوم الاثنين، قال فيها: "القوات الأميركية بدأت الانسحاب من مناطق بشمال شرق سوريا، بعد اتصال هاتفي أجراه الرئيس أردوغان مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب"، مضيفاً: طالمحادثات مع المسؤولين الأميركيين بخصوص القضية ستستمر، وأن العملية في سوريا قد تبدأ في أي وقت".


كما أكد البيت الأبيض، إن القوات التركية ستمضي قريباً في عمليتها العسكرية التي تخطط لها منذ فترة طويلة هناك لإنشاء ما تصفها بأنها "منطقة آمنة"، وإن القوات الأميركية لن تشارك أو تدعم العملية التركية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!