الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • البنتاغون يلمح لإمكانية التصادم العسكري مع تركيا.. بشمال سوريا

البنتاغون يلمح لإمكانية التصادم العسكري مع تركيا.. بشمال سوريا
جون كيربي

شدد الناطق باسم البنتاغون، جون كيربي، على أن مقاتلي قوات سوريا الديموقراطية "قسد" هم شركاء الولايات المتحدة في القتال ضد داعش في سوريا، وأن واشنطن تأخذ تلك الشراكة على محمل الجد.


ونوه الناطق إلى أن هذا النوع من التعاون سيستمر، مكرراً التأكيد على حق القوات الأميركية في سوريا، أو أي مكان في العالم، في الحماية والدفاع عن النفس، مردفاً أن القوات ستستعمل هذا الحق إذا تتطلب الأمر ذلك، (فيما يفهم منه بوجود قرار أمريكي خوض نزاع مسلح مع تركيا في شمال سوريا، إن تعرضت قواتها للهجوم).


اقرأ أيضاً: الصين تتهم تركيا بـاحتلال مناطق في شمال سوريا

وخلال حديثه إلى الصحفيين في العاصمة الإيطالية، روما، ضمن قمة دول مجموعة العشرين، الأحد، شدد الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، خلال لقاء مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، على معارضة بلاده الدعم الذي توفره واشنطن لوحدات حماية الشعب الكردية السورية، والتي تعدّ حليفاً للولايات المتحدة في الحرب ضد تنظيم "داعش" في شمال شرق سوريا.


من طرفه، شدد بايدن على نيته في الحفاظ على "علاقات بناءة وتوسيع مجالات التعاون وإدارة الخلافات بشكل فعال" مع تركيا، تبعاً لبيان عرضه البيت الأبيض، الأحد، وأظهر الرئيس الأميركي تقديره "لمساهمات تركيا لما يقرب من عقدين من الزمن في مهمة الناتو في أفغانستان".


شمال سوريا - ليفانت

كما أكد الرئيس الأميركي على ضرورة "المؤسسات الديمقراطية القوية، واحترام حقوق الإنسان، وسيادة القانون، من أجل السلام والازدهار".


وكان قد قال يوم السبت، مسؤول في الإدارة الأميركية لرويترز، إن بايدن سينبه إردوغان في لقائهما من الإجراءات "المتسارعة"، وأنه ينبغي تجنب الأزمات بعد أن هدد الزعيم التركي، الأسبوع الماضي، بطرد عشرة مبعوثين أجانب، بمن فيهم المبعوث الأميركي، نتيجة سعيهم لإطلاق سراح رجل الأعمال عثمان كافالا، لكن إردوغان سحب تهديده يوم الاثنين.


ليفانت-الحرة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!