الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • التهميش والاستلاب.. مسرحية "برتقال" للممثل والمخرج والكاتب بسام قهار

التهميش والاستلاب.. مسرحية
باسم قهار

يجسد أحداثَ مسرحية "برتقال" للممثل والمخرج والكاتب بسام قهار التي حازت مناصفة على جائزة الهيئة العربية للمسرح، ممثلان: جانيت وهي مطربة بعمر الخمسين، ورباح شاعر أكبر منها قليلاً. تعيش الشخصيتان في مكان واحد، وهما يبحثان عن أجوبة لما آل إليه مصيرهما بسبب عدم التفاهم مع الآخرين بالنسبة لرباح، والتهميش والاستلاب بالنسبة لجانيت.


وفي نص "برتقال" رموز تترك تأثيرها الواضح على المشاهد، مثل تكرار مشهد التقاط صورة السليفي لأنه يعيد لنا الإحساس بالتذكر المشوش لرباح ومحاولة التذكير من طرف جانيت حتى نكتشف أن البرتقالة التي أهداها رباح لها لم تظهر في الصورة آخر المطاف، وكذلك فعل الضوء الذي يحدد طبيعة جلوس الممثلين في كل فصل/صورة في إشارة إلى أنه، أي الضوء، يأتي من الداخل، فيما الموسيقى دائماً تأتي من النافذة بفعل خارجي.


ودائما ينتهي الفصل/الصورة بخفوت الضوء، كما أن هناك إشارات كثيرة تدل على الوحدة والمرض والوباء والزمن، يتضاعف تأثيرها حين تصبح حركة وأضواء على خشبة المسرح.


هيئة المسرح


رباح شخصية مثقفة تائهة، تشعر بالغثيان من الآخرين الذين دفعوه للمستشفى بتهم أوصلته إلى حافة الجنون، وهو يعيش فقط مع الكتب والشعر... والهذيان. أما جانيت فادعت أنها مسيحية كذباً، وهي المسلمة، لكي تغني في الملاهي، إلا أن حدوث الحرب منعها من التقديم إلى لجنة الاختبار مما أبقاها مع الكومبارس خلف المطربات.


كل فضاء الحوارات مع جانيت محاطة بالشك، وعدم التثبت من التاريخ، ولكنهما يعترفان بمعرفة أحدهما الآخر، وسط حقل ألغام من الظنون والتيه، وكأنهما خارج الزمان والمكان، وهذا ما يتيح للنص أن يقترب من السينما الشاعرية التي تعوض عن الكلام بالصورة بشكل أوضح من الحركة الجسدية في المسرح.


اقرأ المزيد: مسرح ياباني للرقص المعاصر يبتكر طريقة آمنة للعروض المسرحية


وهنا ثمة انفتاح وتداخل في رسم الشخصية المسرحية: الانفتاح يتمثل بالاعتماد على المشاعر أو بكلام أدق على الإيحاء بالمشاعر. وهذا يحدث في السينما أو الرواية، والتداخل يتمثل بإمكانية اللغة العالية التي تعوض في كثير من الأحيان عن الصورة، خصوصاً حين تتوالى الحكايات التي ترويها جانيت عن العسكري الذي اشترى لها عقداً بكل راتبه وذهب إلى الحرب ولم يعد، أو المقعد الذي يحنو عليها في زيارته للملهى، ويعاملها بكل لطف، وحكاية صديقاتها وتعلقها بالغناء.


ليفانت - الشرق الأوسط

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!