الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
الجبن والمواد الأفيونية.. علاقة خطيرة تكشفها الدراسات
Image by Anthony Arnaud from Pixabay

الجبن من الأطعمة المحببة لدى الكثيرين، ويتنوع أنواعه ونكهاته وأشكاله، لكن هل تساءلت يوما عن سبب حبك للجبن؟ هل تعلم أن الجبن قد يسبب لك الإدمان؟ هذا ما كشفته دراسات علمية نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وبحسب الدراسات، فإن الجبن يحتوي على مواد تنتج عند هضمه في الجسم، تسمى الـ"كازمورفين"، وهي مواد تشبه المواد الأفيونية التي تسبب الإدمان، وترتبط هذه المواد بمستقبلات في الدماغ تستجيب للمخدرات مثل الهيروين، وتؤدي إلى إطلاق هرمون الـ"إندورفين" الذي يخلق شعورا بالسعادة والمتعة.

اقرأ أيضاً: الأطعمة "فائقة التصنيع" تسبب الإدمان كالسجائر

وعندما تتناول الجبن، تزداد مستويات الـ"دوبامين" في الدماغ، وهو الناقل العصبي المسؤول عن الشعور بالرضا والمكافأة، وهذا يجعلك ترغب في تناول المزيد من الجبن، وتشعر بالانسحاب عندما تتوقف عنه.

ويأتي الـ"كازمورفين" من بروتين الـ"كازين" الذي يوجد في الجبن، والذي يتحلل إلى بروتينات أصغر عندما يتم هضمه. وكلما كان الجبن أكثر صلابة، كلما كان يحتوي على كمية أكبر من الـ"كازين" والـ"كازمورفين".

ويشير العلماء الذين يبحثون في الإدمان على الجبن إلى أن الجبن يحتوي أيضا على نسبة عالية من الدهون، وهي مادة تجذب الإنسان بشكل طبيعي، لأنها توفر الطاقة اللازمة للبقاء، وهذا يجعل الجبن أكثر جاذبية وصعوبة في الامتناع عنه.

ومن بين العلماء الذين يحذرون من خطورة الإدمان على الجبن، الدكتور نيل بارنارد، الطبيب في كلية الطب والعلوم الصحية بـ"جامعة جورج واشنطن"، والمؤلف لكتاب "مصيدة الجبن"، الذي يقول إن الـ"كازمورفينات" تؤثر على الدماغ بنفس طريقة المورفين، ويضيف: "أقوى الكازمورفينات يسمى المورفيسبتين، وهو يحفز مستقبلات الدماغ بنسبة 10% من قوة المورفين النقي، وهذا يكفي لجعل الشخص يعشق الجبن".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!