الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الجيش الفرنسي باق في العراق حتى لو انسحبت واشنطن
قوّة برخان الفرنسيّة

ذكر إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي، إن بلاده ستبقي على وجود قواتها في العراق ضمن إطار مكافحة الإرهاب، موضحاً أثناء مؤتمر صحفي تلا مؤتمر "بغداد للتعاون والشراكة" ذلك بالقول: "قواتنا باقية في العراق ما دام يريد ذلك بصرف النظر عن موقف واشنطن". الجيش الفرنسي


وصرح ماكرون قبيل ذلك خلال كلمته خلال مؤتمر "بغداد للتعاون والشراكة" في العاصمة العراقية بغداد بالقول: "نحن هنا لتعزيز سيادة العراق وأمنه المستدام"، وأكد الرئيس الفرنسي على أن نجاح الانتخابات العراقية المقبلة في مصلحة الكلّ، وأنها (الانتخابات) ستكون مرحلة جديدة مشيراً إلى أن الاتحاد الأوروبي سيرسل مراقبين.


اقرأ أيضاً: العراق: اللقاءات السعودية الإيرانية مستمرة

فيما قال في وقت سابق، الرئيس العراقي برهم صالح، إن فرنسا شريك للعراق في محاربة الإرهاب، وذلك خلال مؤتمر صحفي جمعه بالرئيس الفرنسي على هامش المؤتمر.


العراق

وأردف صالح قائلاً: "نقدر دعم فرنسا والاتحاد الأوروبي للعراق"، مفصحاً عن أن مجموعة من العقود والتعاون بين الحكومتين العراقية والفرنسية والشركات الفرنسية الخاصة في مجال الطاقة وغيرها ستتأكد السبت، لافتاً إلى أن فرنسا شريك تجاري واقتصادي ومساهم في عمليات إعادة الإعمار.


من طرفه، نوه ماكرون إلى إن بلاده استثمرت بشكل كبير في العراق لمساعدة النازحين بالعودة لمنازلهم، مؤكداً على أن التعاون الاقتصادي مع العراق مهم جدا خاصة في الطاقة والبنى التحتية، مؤكداً أن "المؤتمر المنعقد اليوم يشكل انتصارا للعراق".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!