الوضع المظلم
الإثنين ٠٣ / أكتوبر / ٢٠٢٢
Logo
  • الخارجية الأميركية: تعليمات بايدن واضحة بعدم امتلاك طهران سلاحاً نووياً

الخارجية الأميركية: تعليمات بايدن واضحة بعدم امتلاك طهران سلاحاً نووياً
النووي الإيراني \ تعبيرية

كشفت وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة ستقدم وجهة نظرها بخصوص مسودة نص الاتحاد الأوروبي النهائية لإنقاذ الاتفاق النووي المبرم عام 2015، بشكل خاص ومباشر إلى ممثل الاتحاد جوزيب بوريل.

وذكر الناطق باسمها، نيد برايس، خلال مؤتمر صحافي، الاثنين، إن الرئيس جو بايدن أصدر تعليمات واضحة بعدم السماح لطهران بامتلاك سلاح نووي، مؤكداً أنه "لن نخفف أي عقوبات مفروضة على إيران غير مرتبطة بالملف النووي"، مبيناً أن كل ما يمكن التفاوض عليه مع طهران تم طرحه بالفعل.

اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي يقدم نصاً نهائياً بشأن "الاتفاق النووي" في فيينا

أيضاً، شدد على أن السبيل الوحيد لتحقيق عودة متبادلة إلى الاتفاق النووي الإيراني، هو أن تتخلى طهران عن "المطالب الخارجية"، وجاءت تلك التصريحات بعد أن كان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان قد كشف في وقت سابق الاثنين، أن بلاده ستقدم بحلول منتصف الليل، "مقترحاتها النهائية" بخصوص إحياء الاتفاق النووي إلى الاتحاد الأوروبي، عقب أيام من عرضه على طهران وواشنطن صيغة "نص نهائي" بعد أشهر طويلة من المفاوضات.

كما أشار أمير عبداللهيان خلال لقاء مع صحافيين في مقر الوزارة، إلى إن "الجانب الأميركي وافق شفهياً على اقتراحين لإيران، وسنرسل مقترحاتنا النهائية بحلول منتصف الليل" الموافق 19:30 بتوقيت غرينتش، حسب وكالة "إرنا" الرسمية.

وفي حين لم يحدد الوزير طبيعة هذين الاقتراحين، كشف أنه "يجب تحويلهما (الموافقة) إلى نص، وإبداء المرونة في موضوع واحد (ثالث)"، مؤكداً أن "الأيام القادمة أيام مهمة في حال تمت الموافقة على مقترحاتنا، نحن مستعدون للإنجاز وإعلان الاتفاق خلال اجتماع لوزراء الخارجية".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!