الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الديدان وجبة غنية بالبروتين صالحة للاسهلاك البشري
الديدان وجبة غنية بالبروتين صالحة للاسهلاك البشري

أجاز الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، تناول الديدان كونها غنية بالبروتين وصالحة للاستهلاك البشري، وخاصة أنّ "البروتين" يعمل على منح الجسم الكثير منَ الفوائد الغذائية التي يحتاجها ليبقَى مُحافظاً على نظامه الغذائي.


ذكرت وكالة "بلومبرج"، تقريراً علمياً حول سلامة الديدان الصفراء المجففة للأكل، وهي الشكل اليرقي لخنفساء الدودة.


وأوضح "أندريا جيرميني"، رئيس فريق الأطعمة الجديدة في بارما، ومقرها إيطاليا، أنّ الموافقة على دودة الوجبة الصفراء ستوفر فرصاً للتسويق.


فيما قالت هيئة الرقابة، أيضاً، إنّ ردود الفعل التحسسية تجاه ديدان الوجبة ممكنة، في ظلّ الاستخدامات المقترحة ومستويات الاستخدام، فهو "آمن".




ونوّه التقرير إلى إمكانية حدوث تفاعلات تحسسية، اعتماداً على نوع التغذية المقدمة للحشرات، والمعروفة رسمياً باسم يرقة "تينبريو مولتور".


وبناءً على هذا، وافق الاتحاد الأوروبي على تناول الديدان، بنفس الطريقة التي دافعت بها منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة في عام 2013 عن الحشرات الصالحة للأكل، كغذاء قليل الدسم وعالي البروتين، للأفراد والحيوانات الأليفة والماشية، فضلاً عن كونه مفيداً للبيئة، ويساعد في إطعام الجياع.



اقرأ: أبرز السلالات المنتشرة حول العالم


وتوقّعت المنصّة الدوليّة للحشرات والأغذية والأعلاف، أن تكون هذه الكائنات بدلاً غذائياً جديداً، قدّرت جماعة الضغط، التي تتخذ من بروكسل مقراً لها ، إنتاج أوروبا المتوقع 3 ملايين طن من بروتين الحشرات في عام 2030 ، 10٪ فقط ستذهب إلى أغذية البشر ، بينما يذهب معظم الباقي إلى علف الحيوانات.



اقرأ: الصحة العالمية تعقد اجتماعاً طارئاً لمناقشة “سلالات كورونا المتحوّرة”


يشار إلى أنّ دول شرق وجنوب شرق آسيا، منها الصين وتايلاند، تشتهر بأكل الديدان، حيث يتم تربيتها في المنازل، لإعداد طبق يعرف بالباستا المميز المضاف إليه صلصلة البندورة بالبصل والفلفل.


ويحرص البعض على تناول الديدان كبديل لللحوم، وذلك لغناها بالبروتين وقلة الكوليسترول بها.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!