الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / فبراير / ٢٠٢٣
Logo
  • السلطة والمُعارضة الفنزويليتان توقعان اتفاقاً جزئياً.. بمفاوضات في مكسيكو

السلطة والمُعارضة الفنزويليتان توقعان اتفاقاً جزئياً.. بمفاوضات في مكسيكو
توافق في فنزويلا \ متداول

أمضت السلطة والمعارضة في فنزويلا يوم السبت، "اتفاقاً جزئياً ثانياً على صعيد الحماية الاجتماعية" في ختام مفاوضات في مكسيكو.

وذكر وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو ايبرارد إن ممثلي الرئيس نيكولاس مادورو والمعارضة أمضوا على هذا الاتفاق إثر مفاوضات تشكّل "أملا لأمريكا اللاتينية برمتها" و"انتصارا للسياسة".

اقرأ أيضاً: مسؤولون أمريكيون إلى فنزويلا في محاولة لإعادة بناء العلاقات

وضمن نص الاتفاقية، طلب الطرفان من الأمم المتحدة العمل على إنشاء صندوق اتئماني لإدارة أصول البلاد المجمدة في النظام المالي الدولي نتيجة العقوبات الأمريكية والأوروبية.

وذكرت الاتفاقية التي قرأ نصها الوسيط النرويجي داغ نيلاندر: "من أجل تلبية الاحتياجات الملحّة للشعب الفنزويلي ... وافقنا على طلب دعم الأمم المتحدة.. في إنشاء وإدارة صندوق اتئماني واحد للحماية الاجتماعية لسكان فنزويلا، وفقا لقواعد وإجراءات الأمم المتحدة، الغرض منه دعم تنفيذ تدابير الحماية الاجتماعية للفنزويليين".

كذلك حدّدت السلطات الفنزويلية والمعارضة مجموعة من الموارد العائدة للدولة الفنزويلية والمجمّدة في النظام المالي الدولي، والتي يمكن الوصول إليها بشكل تدريجي.

يذكر أنّه عشية التوقيع على الاتفاقية، التي جرى إعدادها بصورة سرية في فنزويلا خلال الأشهر الماضية بوساطة النرويج، أضحى معروفاً أن الموارد التي جرى حظرها من قبل الولايات المتحدة وحلفائها من أجل الضغط على حكومة البلاد، ينبغي أن تذهب لتعزيز النظام الصحي الوطني، وتوسيع وتعزيز إمدادات الكهرباء، والبنية التحتية للمدارس، والاستجابة للطوارئ وبرامج الدعم الغذائي.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!