الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / فبراير / ٢٠٢٣
Logo
  • السويد تستأنف تصدير الأسلحة إلى تركيا بعد محاولة الانضمام إلى الناتو

السويد تستأنف تصدير الأسلحة إلى تركيا بعد محاولة الانضمام إلى الناتو
صورة تعبيرية

قالت هيئة التفتيش على المنتجات الاستراتيجية السويدية يوم الجمعة إنها ألغت حظراً على تصدير معدات عسكرية إلى تركيا بعد قرار الدولة الاسكندنافية الانضمام إلى التحالف العسكري لحلف شمال الأطلسي والاتفاق على تجاوز الاعتراضات التركية.

وسعت السويد وفنلندا إلى عضوية الناتو في وقت سابق من هذا العام بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، لكنهما واجهتا عقبة لأن طلبها يحتاج إلى موافقة جميع الأعضاء الثلاثين الحاليين، مع إثارة تركيا للاعتراضات.

سبق أن هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعرقلة مساعيهم بسبب اتهامات أنقرة بدعم وحدات حماية الشعب في شمال سوريا، التي تعتبرها امتداداً لحزب العمال الكردستاني المحظور الذي تعتبره الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أيضاً جماعة إرهابية.

وحظرت السويد وفنلندا فعلياً صادرات الأسلحة إلى تركيا في عام 2019 بعد توغلها في سوريا ضد وحدات حماية الشعب الكردية السورية، مع إلغاء ISP التصاريح الحالية وعدم منح تصاريح جديدة منذ ذلك الحين على الرغم من عدم وجود حظر رسمي.

وتوصلت الدول الثلاث إلى اتفاق اختراق على هامش قمة الناتو في مدريد في يونيو، حيث اتفقت السويد وفنلندا على مجموعة من الخطوات التي يتعين اتخاذها لمعالجة مخاوف تركيا بشأن الترشيحات.

وقالت الشركة في بيان إنها بدأت في منح تصاريح التصدير خلال الربع الثالث لكنها لم تكشف عن الشركات أو المنتجات التي حصلت على الضوء الأخضر، مشيرة إلى السرية.

اقرأ المزيد: العفو الدولية تتهم النظام الإيراني باستخدام "وسائل قاتلة" لقمع الاحتجاجات

وقالت السلطة "مع الأخذ في الاعتبار شروط السياسة الدفاعية والأمنية المعدلة، قررت ISP بعد مراجعة كاملة منح تصريح لمتابعة عمليات التسليم من صناعة الدفاع السويدية إلى تركيا".

من جهتها، قالت تركيا في مايو من هذا العام إنها تلقت إشارات إيجابية فيما يتعلق برفع الحظر.

 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!