الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الصين تحذّر من "التلاعب" بتحقيقات الصحة العالمية حول أصل كورونا

الصين تحذّر من
منظمة الصحة العالمية/ أرشيفية
حذرت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الخميس، مما وصفته بـ "التلاعب السياسي" المحتمل بتحقيق جديد من قبل منظمة الصحة العالمية في أصل فيروس كورونا، بينما قالت إنه سيدعم جهود المنظمة الدولية.

وأصدرت منظمة الصحة العالمية، يوم أمس الأربعاء ، قائمة مقترحة تضم 25 خبيراً لتقديم المشورة لها بشأن الخطوات التالية في البحث عن أصول الفيروس بعد أن تعرضت جهوده السابقة للهجوم لأنها كانت سهلة للغاية في الصين، حيث تم اكتشاف أول حالات إصابة بشرية في أواخر عام 2019.

اتُهمت بكين بحجب البيانات الأولية عن الحالات المبكرة خلال زيارة قام بها فريق من منظمة الصحة العالمية في فبراير/ شباط، ومنذ ذلك الحين تقاوم الصين كافة الدعوات لإجراء مزيد من التحقيقات، قائلةً إن الولايات المتحدة وآخرين يقومون بتسييس الأمر.

معهد ووهان- الصين/ أرشيفية

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية تشاو ليجيان إن الصين: "ستواصل الدعم والمشاركة في التعقب العلمي العالمي وستعارض بشدة أي شكل من أشكال التلاعب السياسي".

وقال تشاو للصحفيين في إفادته اليومية، "نأمل أن تتمسك جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك أمانة منظمة الصحة العالمية والمجموعة الاستشارية، بشكل فعال بموقف علمي موضوعي ومسؤول".

من بين الخبراء الذين اقترحتهم وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة بعض الذين كانوا في الفريق الأصلي الذي ذهب إلى مدينة ووهان بوسط الصين للتحقيق في أصول COVID-19.

اقرأ أيضاً: عقار جديد محتمل لسرطان الثدي

كانت النتائج التي توصل إليها الفريق الأصلي بقيادة منظمة الصحة العالمية غير حاسمة، وأصدر الخبراء تقريراً خلص إلى أنه من "غير المحتمل للغاية" أن يكون فيروس كورونا قد تسرب من معمل ووهان، مما أثار انتقادات من علماء خارجيين بأن النظرية لم يتم فحصها بشكل صحيح. اعترف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس ، في وقت لاحق أنه من "السابق لأوانه" رفض نظرية المختبر.

تساءلت بكين مراراً عما إذا كان الفيروس قد نشأ بالفعل في الصين، ودعت إلى إجراء تحقيقات في المعامل العسكرية الأمريكية دون تقديم أي دليل قوي.

قضت الصين إلى حد كبير على حالات الانتقال المحلي لعدوى COVID-19 من خلال ارتداء الأقنعة والحجر الصحي وتعقب الحالات إلكترونياً، إلى جانب إجراءات صارمة في بعض الأحيان بما في ذلك عمليات الإغلاق والاختبار الجماعي الإلزامي.

ليفانت نيوز_ أسوشيتد برس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!