الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
الكافيين وصِلَته بالداء المفصلي التنكّسي
داء المفصل التنكسي

أشار مركز الصحة السويسري إلى خطورة الإفراط في تناول الكافيين قد يؤذي المفاصل، حيث إنه قد يدمّر أنسجة الغضاريف، ما يمهّد الطريق للإصابة بالداء المفصلي التنكسي، المعروف أيضا بالفصال العظمي.


وبحسب المركز، فإنّ الداء المفصلي التنكسي عبارة عن تلف غير قابل للتجدد يصيب الأنسجة الغضروفية المفصلية، التي تعمل على تقليل الاحتكاك الناتج من حركة المفاصل الدائمة، وتعمل كوسادة لحماية العظام.


اقرأ المزيد: خبراء ينصحون مرضى السكري بممارسة التمارين الرياضية


الكافيين


حيث أنّ تآكل هذه الطبقة الواقية بسبب المرض يؤدي إلى احتكاك الأنسجة العظمية، ويصحب الاحتكاك التهابات تصيب جوف المفصل وتتسبب في الشعور بالآلام وخشونة المفاصل، الأمر الذي يؤثر بالسلب على جودة الحياة والاعتماد على النفس.


لذلك، ينبغي عدم تجاوز القيم القصوى المسموح بها لتناول الكافيين، والتي تبلغ 400 مللي جرام (4 فناجين قهوة)، علما بأن الكافيين يوجد في القهوة والشاي ومشروبات الطاقة والكولا والشوكولاتة.


اقرأ المزيد: العالم بحاجة إلى 7 سنوات حتى تعود الحياة كما قبل كورونا


ويعتبرحدوث تنكّس المفاصل شائعاً في مفصل الركبة، وأن مايقارب 25٪ من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 55 عاماً أو أكثر يعانون من آلام في الركبة وأكثر من نصفهم يملكون تغيرات شعاعية هامة على صورة الركبة، ولكن التهاب المفاصل التنكسي يصيب بشكل عام أيضاً المفاصل الحاملة لوزن الجسم متل الوركين وأسفل الظهر، كما أنه يصيب مفاصل اليدين الصغيرة عند الأشخاص أصحاب المهن اليدوية ومستخدمي الكمبيوتر وأجهزة الهواتف المحمولة بشكل مفرط.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!