الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • الكويت توافق على عبور 5 آلاف أفغاني في طريقهم إلى أمريكا

الكويت توافق على عبور 5 آلاف أفغاني  في طريقهم إلى أمريكا
مشاة البحرية الأمريكية.. فتح وجبات جاهزة للأكل للأطفال الأفغان لتناولها في مطار حامد كرزاي الدولي في كابول ، أفغانستان/ مصدر وزارة الدفاع الأمريكية
وافقت الكويت على عبور 5000 أفغاني، سيتم إجلاؤهم من أفغانستان في طريقهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأعلنت وزارة الخارجية في بيان نشرته على حسابها الرسمي في تويتر: "بناء على التوجيهات السامية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواب الأحمد الجابر الصباح، فقد تمت موافقة دولة الكويت على عبور 5000 أفغاني ممن سيتم إجلائهم من أفغانستان في طريقهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية".

ولفت البيان الوزارة إلى "أن هذه الموافقة تأتي تقديراً للعلاقات الاستراتيجية بين الكويت والولايات المتحدة الأمريكية وتعزيزاً للتعاون القائم بينهما، واستمراراً لدور الكويت الإنساني الداعي إلى أهمية تأمين المرور الآمن للدبلوماسيين والرعايا الأجانب وتيسير عمليات الإجلاء من أفغانستان".

بيان وزارة الخارجية الكويتية/ تويتر

وبدأت الولايات المتحدة الأمريكية إجلاء رعاياها من أفغانستان، إثر تدهور الأوضاع الأمنية في البلاد، بعد سيطرة حركة طالبان على الحكم.

وتشارك في عملية إجلاء المواطنيين الأمريكيين ولاجئين أفغان، العديد من الدول، التي توفر الدعم اللوجيستي للطائرات الأمريكية، التي تقوم بعملية الإجلاء.

وسبق، أن وافقت دولة الإمارات على استضافة 5000 من المواطنين الأفغان الذين تم إجلاؤهم من أفغانستان مؤقتاً، وذلك قبيل توجههم إلى دولٍ أخرى.

وذكرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي أن الإمارات، وبطلب من الولايات المتحدة الأميركية، ستستضيف المواطنين الأفغان بشكل مؤقت، قبل سفرهم إلى دول أخرى.

اقرأ أيضاً: الإمارات توافق على استضافة 5000 لاجئ أفغاني مؤقتاً وبلينكن يثمّن جهودها

وكانت حذّرت سِفَارة الولايات المتحدة في أفغانستان، السبت، الرعايا الأميركيين في هذا البلد إلى تجنب التوجه إلى مطار كابول في الوقت الحالي بسبب “تهديدات أمنية محتملة” لم تكشفها.

ولم تحدد السِّفَارة طبيعة هذه التهديدات لكنّ مسؤولاً في البيت الأبيض كشف أن الرئيس جو بايدن ناقش خلال اجتماع صباح السبت مع فريقه للأمن القومي “الوضع الأمني في أفغانستان وعمليات مكافحة الإرهاب، بما في ذلك الفرع الأفغاني لتنظيم الدولة الإسلامية”.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!