الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
المتحوّر
المتحور "لامبدا" ينتشر بدون توقف

ينتشر متحور "لامبدا" بسرعة هائلة حيث إنه وصل إلى 25 دولة، وتحذّر منظمات الصحة الدولية من انتشاره، خلال الفترة المقبلة، ويبدو أنّ تحورات فيروس كورونا، أكثر سرعة من "تطور العلم والمحاولات الجهيدة" بالقضاء على الفيروس.


يصنّف لامبدا كـأحدث متحور لفيروس كورونا، وفق منظمة الصحة العالمية، التي أعلنت بأنّه أكثر فتكاً من المتحورات السابقة، وتشكل 70 % من الإصابات بفيروس كورونا في تشيلي والأرجنتين، في قارة أميركا اللاتينية، خلال الأسابيع الماضية.


وقد وجد متحور “لامبدا” في "البيرو" بشهر ديسمبر الماضي للمرة الأولى، ويذكر أن نتيجة انتشاره فقد أكثر من 195 ألف شخص حياتهم، إثر الفيروس، أي ما نسبته 0.6 في المئة من إجمالي عدد السكان، وهو ما يقارب 3 أضعاف معدل الوفيات للفرد بالوباء في الولايات المتحدة.



وباتت منطقة أمريكا اللاتينية البؤرة الرئيسة لانتشار فيروس "كورونا"، بعد القفزات السريعة والمتتالية في عدد الإصابات الجديدة التي سجلتها معظم بلدان المنطقة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.


اقرأ المزيد: الحبوب الكاملة تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

ويعرف لامبدا باسم C.37، ويشكل تهديداً جديداً وكببراً محتملاً على العالم، حيث ينتشر الآن في أكثر من 25 دولة.


اقرأ المزيد: انخفاض معدل الوفيات بالسرطان

ومع أن انتشار “لامبدا” هائل السرعة، خاصة في مناطق أميركا الجنوبية، وظهور المتحور أيضاً في الولايات المتحدة الامريكية، إلا أنّ خبراء صحة في منظمة الصحة العالمية يشيرون إلى الهدوء وعدم المبالغة بالقلق منه، ونبّه الخبراء على مواصلة اتباع إجراءات السلامة والوقاية لتفادي الإصابة به والحد من انتشاره.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!