الوضع المظلم
الإثنين ١٥ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
  • المحكمة العليا ترفض طلب ترامب منع تسليم وثائق اعتداء الكابيتول

المحكمة العليا ترفض طلب ترامب منع تسليم وثائق اعتداء الكابيتول
ترامب والكابيتول - ليفانت نيوز

رفضت المحكمة العليا الأمريكية، يوم أمس الأربعاء، طلب الرئيس السابق دونالد ترامب منع تسليم الكونغرس وثائق متعلقة بالاعتداء على مبنى الكابيتول في 6 كانون الثاني/يناير من العام الماضي.

وحاول ترامب منع تسليم الوثائق التي يحتفظ بها الأرشيف الوطني إلى لجنة الكونغرس المكلفة التحقيق في اعتداء أنصاره على الكابيتول.

أيدت المحكمة العليا بغالبية ثمانية أعضاء مقابل عضو واحد الحكم الذي أصدرته محكمة استئناف فدرالية برفض طلب ترامب الحفاظ على سرية الوثائق.

متداول تويتر

وكان القاضي المحافظ كلارنس توماس الوحيد من بين أعضاء المحكمة العليا الذي صوت لمصلحة تعليق الحكم.

وسعى ترامب إلى استخدام صلاحيته كرئيس سابق بالحفاظ على سرية سجلات البيت الأبيض، في محاولة لإبقاء تلك المتعلقة بالاعتداء بعيدا عن لجنة التحقيق.

وسبق أن أصدرت لجنة الكونغرس التي تحقق بواقعة الاعتداء على الكابيتول مذكرات استدعاء، يوم  الثلاثاء، شملت رودي جولياني، وهو شخصية محورية في محاولة دونالد ترامب إلغاء نتيجة انتخابات عام 2020، وثلاثة آخرين من مساعدي الرئيس السابق.

وعمل جولياني الجهود على نشر نظريات مؤامرة مضللة بشأن تزوير الانتخابات الرئاسية في محاولة للطعن بنتائجها بعد أن أظهرت فوز جو بايدن.

اقرأ أيضاً: التحقيق بأحداث الكابيتول تستدعي جولياني و3 من مساعدي ترامب

ويحقق الكونغرس في الهجوم العنيف قبل عام على مبنى الكابيتول من قبل أنصار الرئيس ترامب لمنع إعلان فوز جو بايدن.

وتبحث اللجنة المختارة للتحقيق في كيفية حصول الهجوم الذي أدى إلى إغلاق مبنى الكابيتول، وما إذا كان لترامب ودائرته المقربة أي دور في التشجيع عليه.

ليفانت نيوز_ theguardian

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!