الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الملتقى العربي الرابع للتراث الثقافي يعقد في نهاية هذا الشهر في الشارقة

الملتقى العربي الرابع للتراث الثقافي يعقد في نهاية هذا الشهر في الشارقة
الملتقى العربي الرابع للتراث الثقافي يعقد في نهاية هذا الشهر في الشارقة

22 أيار/ مايو 2023 – الشارقة (الإمارات العربية المتحدة): تحت رعاية صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة الشارقة، ينظم المكتب الإقليمي لحفظ التراث الثقافي (إيكروم – الشارقة)، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) ومعهد الشارقة للتراث، الملتقى العربي الرابع للتراث الثقافي (2023)، وذلك خلال الفترة من 29 أيار (مايو) ولغاية 1 حزيران (يونيو) 2023 في مقر مكتب إيكروم الشارقة.

يناقش الملتقى هذا العام مفهوم ثقافة العمران ودور المجتمع في صمود التراث، ويسلط الضوء على السبل التي تمكن المجتمع من الحفاظ على التراث الثقافي في مواجهة التهديدات التي تحدق به. كما يبرز دور ثقافة المجتمعات في صمود البيئات التاريخية والحفاظ عليها، بالإضافة الى كيفية تأقلمها خلال الأزمات وبعدها. كما سينظر هذا الملتقى في مفهوم ثقافة العمران ويركّز على البعد المجتمعي والتكيف النابع من السياقات المحلية والمعارف التقليدية وغيرها كأدوات من أجل صمود واستدامة التراث الثقافي والبيئات التاريخية.

 

يشارك في الملتقى العربي الرابع للتراث الثقافي مجموعة من المتحدّثين البارزين، من الخبراء والأكاديميين والمهنيين الممارسين والباحثين والعاملين والناشطين في مجال الثقافة وحماية التراث الثقافي الذين يمثلون العديد من الدول والمناطق الجغرافية. وسوف تبدأ فعاليات الملتقى بجلسة افتتاحية في تمام الساعة 09:30 صباحاً (بتوقيت الإمارات العربية المتحدة) في يوم الاثنين الموافق 29 أيار (مايو) 2023، بينما يختتم الملتقى في يوم الخميس الموافق 1 حزيران (يونيو) 2023 بجلسة ختامية لعرض النتائج والتوصيات في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحاً. وسوف تكون كافة جلسات الملتقى متاحة باللغتين العربية والإنكليزية، كما سوف يتم بث فعاليات الملتقى يومياً بشكل مباشر عبر منصة يوتيوب عبر الروابط التالية:

 

اليوم الأول 29 أيار / مايو 2023:

https://www.youtube.com/watch?v=iPV65Fm_IYM&ab_channel=ICCROMOfficialChannel

اليوم الثاني 30 أيار / مايو 2023:

https://www.youtube.com/watch?v=91KPIlus9ZI&ab_channel=ICCROMOfficialChannel

اليوم الثالث 31 أيار / مايو 2023:

https://www.youtube.com/watch?v=OM1HhN4fYDo&ab_channel=ICCROMOfficialChannel

اليوم الرابع (الجلسة الختامية) 1 حزيران / يونيو 2023:

https://www.youtube.com/watch?v=exxo4jjK9a4&ab_channel=ICCROMOfficialChannel

---

للمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع:

محمد أدهم السيد

مستشار إعلام وتواصل

هاتف (What’s up): 623814518-0033

[email protected]

شيرين ساحوري

مديرة مشاريع التنمية والتطوير

إيكروم - الشارقة

هاتف: 65552250-00971

[email protected]

حول المكتب الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (إيكروم – الشارقة)

المكتب الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (إيكروم – الشارقة) هو ثمرة تعاون بين المركز الدولي لدراسة حفظ وترميم الممتلكات الثقافية (إيكروم) وحكومة إمارة الشارقة. وقد اتُّخذ القرار بإنشاء المكتب خلال اجتماع الجمعية العامة السابع والعشرين لمنظمة إيكروم الذي عقد في مقرها الرئيسي في روما في نوفمبر (تشرين الثاني) من عام 2011. والمكتب الإقليمي هو استمرار لبرنامج آثار بمنظمة إيكروم الذي كرس نشاطاته منذ إنشائه في عام 2004 لحماية التراث الثقافي في الوطن العربي، ولتوسيع مجالات التعرّف على تاريخه الثري وفهمه وتقديره.

ليفانت - خاص

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!