الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الهندوراس تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل وتفتح "مكتباً دبلوماسياً" فيها

الهندوراس تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل وتفتح
هندوراس تعترف بالقدس عاصمة لاسرائيل وتفتح مكتبا دبلوماسيا فيها

أعلنت حكومة الهندوراس الثلاثاء أن الرئيس خوان أورلاندو ايرنانديز سيقوم الجمعة بزيارة رسمية إلى إسرائيل لافتتاح "مكتب دبلوماسي" في القدس، معترفة بذلك بالمدينة المقدّسة عاصمة للدولة العبرية.


وقال رئيس الهندوراس "في نظري يجب الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة اسرائيل"، موضحاً أن "المكتب الدبلوماسي" هو "امتداد" لسفارة بلاده الواقعة في تل أبيب.


وذكرت وزارة خارجية هندوراس في بيان أن إسرائيل طرحت فكرة نقل السفارة إلى القدس في اقتراح يجري حالياً "تحليله في الأجواء الدولية والوطنية".


وكانت الولايات المتحدة نقلت في 14 أيار/مايو 2018، سفارتها لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس في قطيعة مع سياستها السابقة، منفذة بذلك وعداً قطعه الرئيس الأميركي دونالد ترامب.


وأثارت الخطوة غضب الفلسطينيين الذين يعتبرون القدس الشرقية التي احتلتها اسرائيل في 1967، عاصمة لدولتهم المستقبلية.


وقررت معظم العواصم الأجنبية الاحتفاظ بسفاراتها لدى إسرائيل خارج القدس حتى إيجاد حل لوضع المدينة من خلال المفاوضات.


تحرك دبلوماسي ضعيف 


منذ ان أعلنت إسرائيل القدس عاصمة لها ونقلت الولايات المتحدة الاميركية سفارتها لها، كان التحرك الدبلوماسي نحو العاصمة الجديدة خجولاً. فما زال الاتحاد الأوروبي يرفض هذه الخطوة، وحدها هنغاريا فتحت مكتباً "دبلوماسياً" والبرازيل تراجعت عن نقل السفارة وفتحت مكتب لتطوير التجارة والاستثمار، والتشيك عينت قنصلاً فخرياً، واستراليا اكتفت بمكتب للتجارة دون أي صفة دبلوماسية والاعتراف بالقدس الغربية فقط.


وكان قرار ترامب فتح السفارة الأمريكية في القدس شكل هزة للمجتمع الدولي، لكن بعد مرور عام، لم تفتح البوابات الدبلوماسية إلى القدس بعد، ويبذل الأوروبيون على وجه الخصوص، قصارى جهدهم لإبقائها مغلقة.


الهندوراس تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل وتفتح "مكتباً دبلوماسياً" فيها الهندوراس تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل وتفتح "مكتباً دبلوماسياً" فيها

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!