الوضع المظلم
الخميس ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
  • بالرياض.. سيارة أمنية كهربائية ذكية تُبهر الزوار بمعرض الدفاع العالمي

بالرياض.. سيارة أمنية كهربائية ذكية تُبهر الزوار بمعرض الدفاع العالمي
شركة "لوسيد موتورز" تعلن افتتاح مصنع فاخر للسيارات الكهربائية في جدة

في إطار مشاركتها في معرض الدفاع العالمي 2024، الذي يقام في الرياض، عرضت وزارة الداخلية السعودية أول سيارة أمنية كهربائية مزودة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، والتي تم تصنيعها محليًا بالتعاون مع شركة لوسيد Lucid الأمريكية.

وتتميز هذه السيارة بقدرتها على التفاعل مع أنظمة الذكاء الاصطناعي لرصد ومتابعة المخالفات الأمنية والمرورية، والتعرف على الأشخاص المطلوبين أمنيًا وتحليل سلوكهم من خلال قراءة تعابير الوجه عبر ست كاميرات مدمجة فيها.

كما تمتلك السيارة القدرة على تحليل البيانات وإرسالها إلى مركز القيادة والتحكم، ما يساهم في رفع مستوى الأمن والسلامة في المملكة.

اقرأ أيضاً: لوسيد تفتتح أول مصنع عالمي لها في مدينة جدة السعودية

وتحمل السيارة على سطحها طائرة مسيّرة، يمكنها الطيران وتصوير الأماكن التي تشهد حوادث أمنية أو جنائية، مثل إطلاق النار أو السرقة أو الاعتداء، وتجميع البيانات اللازمة للتحقيق والمتابعة.

وصنعت هذه السيارة الأمنية الكهربائية الذكية في مصنع شركة لوسيد، الذي تم افتتاحه في ديسمبر الماضي، في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في جدة، وتستهدف الشركة إنتاج 5 آلاف سيارة سنويًا في المرحلة الأولى، والوصول إلى 155 ألف سيارة سنويًا في المرحلة النهائية.

يذكر أن هذه السيارة تتوافق مع مبادرة السعودية الخضراء، التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في عام 2021، والتي تهدف إلى تعزيز الاستدامة والعمل المناخي في المملكة، وتقليل الانبعاثات الكربونية، وتشجير السعودية، وحماية المناطق البرية والبحرية.

ومعرض الدفاع العالمي 2024 هو أحد أكبر المعارض الدولية المتخصصة في مجال الدفاع والأمن، ويضم أنظمة الدفاع الجوي والبري والبحري، والأقمار الصناعية، وأمن المعلومات، وذلك في بيئة تشجع على التواصل والابتكار وتحفيز الشركات.

حيث يشارك في المعرض أكثر من 750 جهة عارضة من أكثر من 75 دولة، و115 وفدًا، ويستمر حتى يوم الخميس الموافق 8 من فبراير 2024.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!