الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
بري: الأزمات دون معالجتها ستُطيح بلبنان
نبيه بري

أشار رئيس البرلمان اللبناني، نبيه بري، اليوم الاثنين، إلى أن المدخل لإنقاذ لبنان يكون عبر "التضحية بأنفسنا"، وإزالة العوائق أمام تشكيل حكومة في البلاد.


وجاء حديث بري، غداة جلسة في البرلمان بحثت رسالة بعثها الرئيس اللبناني، ميشال عون، إلى المجلس النيابي تتهم رئيس الحكومة المكلف، سعد الحريري، بالعجز عن تشكيل حكومة، فيما عقب الحريري بالتأكيد أنه لن يشكل حكومة كما يريدها فريق الرئيس عون.


اقرأ أيضاً: بسبب ناخبي النظام السوري..سجال بين “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر”


ولفت بري، إلى أنّه إذا استمرت الأزمات من دون مبادرة فورية لمعالجتها فإنها سوف تطيح بلبنان، قائلاً: "الأزمة الحكومية داخلية، ويجب أن نضحي بأنفسنا للبنان"، معدّاً أنّ المدخل الإلزامي للإنقاذ، هو مبادرة المعنيين دون شروط مسبقة إلى إزالة العوائق الشخصية التي تحول دون تشكيل حكومة وطنية مؤلفة من اختصاصيين غير حزبيين، ودون أثلاث معطلة".


وتحدّث بري بأن المطلوب هو تحرير القضاء من السياسة ومكافحة الفساد ونهب المال العام من خلال التدقيق الجنائي المالي.


لبنان


وكان قد صرّح رئيس الوزراء اللبناني المكلف، سعد الحريري، يوم السبت الماضي، بأنه لن يشكل حكومة كما يريدها فريق الرئيس، ميشال عون، مضيفاً أثناء جلسة برلمانية لمناقشة رسالة عون بخصوص تشكيل الحكومة أنه "لن يشكل الحكومة كما يريدها فريق الرئيس عون، ولا كما يريدها أي فريق سياسي بعينه".


وتابع: "لن أشكل الحكومة إلا كما يريدها وقف الانهيار ومنع الارتطام الكبير الذي يتهدد اللبنانيين في أكلهم وصحتهم وحياتهم ودولتهم"، متهماً عون بأنه "يمتلك باعاً طويلاً بالتعطيل"، مردفاً: "في الشكل، نحن أمام رئيس يمارس حقاً دستورياً في توجيه رسالة للبرلمان.. لكن في الحقيقة، نحن أمام رئيس للجمهورية يقول للنواب: سميتم رئيساً للحكومة، أنا لا أريده، ولن أسمح له بتشكيل حكومة، تفضلوا وخلصوني منه".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!