الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
بعد اعتقال مصورة صحفية.. السلطات الإيرانية تعتقل أختها
بعد اعتقال مصورة صحفية السلطات الإيرانية تعتقل أختها

بعد أقل من شهر على اعتقال المصورة الصحفية والمراسلة الثقافية نوشين جعفري بتهمة التجديف وإهانة المقدسات، قامت  السلطات الإيرانية باعتقال شقيقتها شهرزاد جعفري التي اتهمت بنشر معلومات غير قابلة للنشر بحسب السلطات.


وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي أصدر فيه أكثر من 200 ناشط من مخرجين سينمائيين ومسرحيين وفنانين وممثلين بيانًا لدعم نوشين جعفري.


واعتُقلت هذا الصباح شهرزاد جعفري، شقيقة نوشين جعفري، و غرّدت الناشطة الحقوقية شيفا نزهاري. "لقد حذّروها من تقديم معلومات عن حالة أختها وداهموا منزلها عند الفجر. هل أنتم مسلمون؟ اللعنة عليكم"


لم يتضح بعد من المسؤول عن اعتقال نوشين جعفري، في 3 أغسطس/آب. ومنذ ذلك الحين، سُمح للمصورة الصحفية بالاتصال بأسرتها مرة واحدة فقط.


المرة  الوحيدة التي سمعت فيها العائلة صوتها اليائس كانت عندما نشرت نزهاري مقطعًا صوتيًا أرسلته جعفري في 21 أغسطس/آب عبر حسابها الشخصي في Instagram.


في الرسالة، تطلب جعفري من نزهاري أن ترسل لها كلمة المرور واسم المستخدم والبريد الإلكتروني ليار دبستاني "زميل المدرسة". تبدأ المقطع بقولها: "عزيزتي شيفا، أنا أتعرض لضغوط شديدة هنا" وتنتهي بـ "من فضلك أنقذني من هنا". ثم يمكن سماع جعفري وهو تبكي.


الحسابات المتضاربة


في الأسابيع التي تلت اعتقال نوشين جعفري، اتهمتها السلطات  بإدارة حساب Yar-e Dabestani على تويتر وبأنه حساب "مخرب ومعادي".



 "الحسابات الأمنية" مصطلح  يستخدمه الإيرانيون على وسائل التواصل الاجتماعي لوصف الملفات الشخصية المزيفة التي تستخدمها المؤسسة الأمنية وعملاء المخابرات في إيران لتأطير الناشطين والصحفيين المستقلين.



تصف السلطات الإيرانية رواية يار دابستاني بأنها "هدّامة" و "تجديف". يقولون أن جعفري حاولت تقويض الجمهورية الإسلامية. كما أنها اتهمت باالاستخفاف بالنبي محمد و "إهانة المقدّس". وأكّد متحدث باسم القضاء أن نوشين جعفري قد تم بالفعل اتهامها بهذه الجرائم.


كانت شهرزاد جعفري أول شخص ينكر علانية أي صلة بين حساب تويتر المثير للجدل وشقيقتها. وقالت لصحيفة انصاف نيوز حساب "يار Dabestani لا علاقة له بأختي". "لديها حساب Twitter واحد فقط ، مع اسمها ولقبها ، وإذا بحثت ستجد الحساب تحت اسم" Nooshin Jafari ". الادعاءات بخلاف ذلك ليست سوى أكاذيب وشائعات.


"إطار القانون"


أصدقاء نوشين جعفري ينكرون أيضاً أنها تدير الحساب. لكن في مؤتمر صحفي، وأكد المتحدث باسم القضاء غلام حسين إسماعيلي التهم الموجهة إليها.


في رده على المراسلين ، قال: "تتم مقاضاتها  ليس بسبب مسيرتها المهنية في الصحافة ولكن بسبب إهاناتها لشخصيات مقدّسة والإمام الحسين، فضلاً عن جريمة" الدعاية ضد النظام ".


بعد نشر رسالة نوشين جعفري الصوتية من السجن، دافع إسماعيلي مرة أخرى عن سلوك القضاء. رداً على إدعاء جعفري بأنها كانت تحت ضغط شديد في السجن، وقال المتحدث "يمكن للسجناء الاتصال بعائلاتهم وهذا أحد مزايا نظام السجون لدينا".


ومضى إسماعيل قائلاً أن السجناء "يمكنهم تقديم إدعاءات كاذبة". لا شك في أن القضاء "يعمل في إطار القانون".


وردت شهرزاد جعفري عبر تويتر. "السيد المتحدث باسم القضاء، يبدو أنك فهمت الأمر  بشكل خاطئ! "هل تعتبر أنه امتياز بأن  تحصل أختي على مكالمة واحدة معنا من خلال الواتس اب لمدة دقيقتين، وأنك وضعت مصورة صحفية، لم يثبت إدانتها  بعد ، بجوار مهرّبين للمخدرات؟"


صور المشاهير


بعد فترة وجيزة من اعتقال نوشين جعفري ، نشرت السلطات قوائم بالصور التي التقطت من مختلف محركات الأقراص الصلبة وأجهزة التخزين الرقمية الأخرى التي صودرت من منزلها. تساءلت السلطات  عن سبب امتلاك جعفري الكثير من أجهزة التخزين، متجاهلةً تمامًا حقيقة أنها مصورة صحفية ومحررة في الشؤون الثقافية، وبالتالي تحتاج لهذا الكم من الصور للعمل.


وقالت شهرزاد جعفري لـ "إنصاف نيوز": "لا أعرف حقاً من الذي أخذ قوائم الصور، وكيف تم نشرها". "جاء كثير من الناس إلى منزلنا - ستة رجال وامرأة - وليس لدي أي فكرة عما إذا كانوا هم الذين أخذوا القوائم والأقراص في تلك الليلة. أعرف فقط أن القوائم مأخوذة من منزلنا ولكن ليس من قبل أفراد عائلتي أو أنا".


"يستخدمون الآن قوائم الصور ليقولوا أن المشاهير، الذين يظهرون في بعض الصور، يدعمونها. وأضافت شهرزاد جعفري أن صور <المشاهير> على محركات الأقراص الصلبة هذه مرتبطة بالأفلام والمسرح. "بالنظر إلى وظيفة أختي، فمن الطبيعي أن يكون لديها الكثير من محركات الأقراص الصلبة."


في الأيام الأخيرة، استخدم الكثير من الناس في السينما الإيرانية شبكات التواصل الاجتماعي للتعبير عن دعمهم لنوشن جعفري. في وقت سابق، أخبر مصدر مطّلع شبكة إيران واير أن عددًا من محترفي صناعة السينما الذين يدعمون نوشين جعفري قد تم استدعاؤهم من قبل قسم الأمن بوزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي.


مع ذلك، أصدر أكثر من 200 مخرج سينمائي ومسرحي وفنان وممثل خطابًا مفتوحًا يعلنون فيه دعمهم لنوشين جعفري. وجاء في الرسالة: "نحن ، عائلة السينما والمسرح ، نعرب عن قلقنا العميق إزاء ظروف وصحة زميلتنا ونطالب  بتطبيق الإجراءات القانونية الواجبة".


وقال أحد الموقعين على الخطاب في حديث إلى إيران واير في أعقاب اعتقال شهرزاد جعفري:


"الآن بعد أن تم القبض على أخت نوشين وليس هناك من يكون صوتها ، يجب علينا جميعًا أن نكون صوت نوشين".


 


 


ليفانت_مترجم

واير إيران



النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!