الوضع المظلم
الإثنين ٢٢ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • بعد توقف دام 12 عاماً.. إعادة فتح السفارة السعودية بدمشق

بعد توقف دام 12 عاماً.. إعادة فتح السفارة السعودية بدمشق
السعودية والنظام

بعد توقف دام لأكثر من عقد، أعادت السفارة السعودية في دمشق فتح أبوابها اليوم الأربعاء، ووفقًا لموقع "صوت العاصمة"، استأنفت السفارة تقديم خدماتها القنصلية من موقعها المؤقت بفندق "فور سيزونز" في قلب دمشق.

وأظهرت صورة نشرها الموقع لوحة إعلانية أمام الموقع المؤقت للسفارة، تُعلن عن العمل من الأحد إلى الخميس، من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثالثة بعد الظهر.

اقرأ أيضاً: السعودية تمنع دخول عشرات الحجاج السوريين وتحتجز بعضهم بسبب جوازات سفر مزورة

وحتى اللحظة، لم تُصدر السعودية أو النظام السوري بيانًا رسميًا حول استئناف السفارة السعودية لعملها في دمشق. يقع المقر الرئيسي للسفارة في حي أبو رمانة بدمشق، بينما تقع القنصلية في حي المزة، وكلا المبنيين يخضعان للتحضيرات والتجهيزات لإعادة الافتتاح بعد تجديد العلاقات مع النظام السوري.

وفي 26 مايو، أعلنت السعودية تعيين فيصل بن سعود المجفل كسفير لها في دمشق، بعد فترة من إعلان استئناف العلاقات الدبلوماسية، ووفقًا لوكالة الأنباء السعودية، أعرب السفير الجديد عن "امتنانه وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان على الثقة الملكية بتوليه منصب سفير في سوريا".

ومنذ اندلاع الحراك الشعبي في سوريا، في مارس 2011، اتخذت السعودية موقفًا حازمًا ضد النظام السوري وقطعت العلاقات معه، مؤكدة على ضرورة تنحي بشار الأسد.

ودعمت السعودية فصائل من المعارضة السورية، لكن منذ بداية 2023، شهد الخطاب السعودي تغيرات، خاصةً بعد الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا في فبراير، حيث أرسلت السعودية لأول مرة مساعدات إلى مناطق تحت سيطرة النظام السوري.

وفي 19 مايو 2023، حضر بشار الأسد قمة عربية في جدة، السعودية، وأجرى محادثات مع الأمير محمد بن سلمان، وفي 6 ديسمبر 2023، عيّن بشار الأسد أيمن سوسان كسفير للنظام السوري في السعودية، بعد تطبيع العلاقات بين البلدين، وفي 9 مايو 2023، قررت السعودية والنظام السوري استئناف العمل الدبلوماسي بعد أكثر من عقد من إغلاق السفارات.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!