الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بلينكن: بعثنا رسالة قوية إلى الفصائل المدعومة من إيران

بلينكن: بعثنا رسالة قوية إلى الفصائل المدعومة من إيران
أنتوني بلينكن

صرّح وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن "الولايات المتحدة اتخذت إجراء ضرورياً ومناسباً ومدروساً بالضربات الجوية في العراق وسوريا بهدف الحد من احتمالات التصعيد".


وقد عدّ بلينكن في تصريح من روما أن "الضربات الجوية تبعث رسالة مهمة وقوية إلى الفصائل المدعومة من إيران"، قائلاً: "لقد اتخذنا إجراء ضرورياً ومناسباً ومدروساً للحد من مخاطر التصعيد، ولكن أيضاً لإرسال رسالة رادعة واضحة لا لبس فيها"، مضيفاً: "تركيز الاجتماع الخاص بسوريا سينصب على كيفية إدخال المساعدات الإنسانية".


اقرأ أيضاً: اجتماع إسرائيلي بحريني يبحث إيران وتوسيع اتفاقيات السلام


وكانت قد أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، عبر بيان، أن "القوات العسكرية الأمريكية شنت في وقت سابق يوم أمس الأحد، وبتوجيه من الرئيس جو بايدن، ضربات جوية دفاعية دقيقة ضد منشآت تستخدمها الميليشيات المدعومة من إيران في المنطقة الحدودية بين العراق وسوريا".


وذكرت أنه "تم اختيار الأهداف لأن الميليشيات المدعومة من إيران تستخدم هذه المنشآت في خلال هجمات بطائرات بدون طيار ضد أفراد ومنشآت أمريكية في العراق، وقد استهدفت الضربات الأمريكية على وجه التحديد منشآت عملياتية ولتخزين الأسلحة في موقعين في سوريا وموقع واحد في العراق، وكلها مواقع تقع على مقربة من الحدود بين الدولتين، وقد استخدمت هذه المنشآت العديد من الميليشيات المدعومة من إيران، بما في ذلك كتائب حزب الله وكتائب سيد الشهداء".



هذا وكانت قد علقت وزارة الخارجية الإيرانية، على قصف مواقع في سوريا والعراق، فجر اليوم، من قبل القوات الأمريكية، وقالت إن "إثارة التوتر في المنطقة ليس من مصلحة الولايات المتحدة الأمريكية"، زاعمةً أن "الولايات المتحدة تسير في طريق خاطئ، وأن الضربات في سوريا والعراق جزء من غطرستها".


وتوجه الناطق باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، لواشنطن بالقول: "ننصح الإدارة الأمريكية الجديدة في الولايات المتحدة بتغيير مسارها بدلاً من خلق أزمة وخلق مشاكل لشعوب المنطقة، وأن تترك لشعوب المنطقة تقرير مصيرهم دون تدخلاتها"، مدّعياً أنّه "يتعين على واشنطن تصحيح أخطائها وإيقاف تدخلاتها في المنطقة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!